الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رفض استئناف رئيس بلدية قلقيلية الاسير وجيه قواس والفعاليات تستنكر الاجراء العقابي

نشر بتاريخ: 02/02/2008 ( آخر تحديث: 02/02/2008 الساعة: 18:48 )
قلقيلية - معا -رفضت محكمة عوفر العسكرية الاستئناف المقدم من قبل محامي الاسير وجيه قواس رئيس بلدية قلقيلية بحجة الملف السري المزعوم من قبل النيابة العامة .

وكان الاسير وجيه قواس تم تمديد الاعتقال الاداري بحقه للمرة الثانية في شهر تشرين الثاني لمدة ستة اشهر اضافية .

وقال المحامي وسام اغبارية ان تمديد اعتقال رئيس البلدية وجيه قواس ليست له اية دواعي امنية كما تدعي النيابة العامة وخصوصا ان الملف السري الذي تتحدث عنه النيابة العامة قد تم اعتقال قواس عليه اربع سنوات في الاعتقال الاداري منذ عام 2002 حتى عام 2006م .

واضاف اغبارية ان نتيجة لهذه الرفض سيتم التوجه مباشرة الى محكمة العدل العليا حتى يتم البت في القضية غير القانونية وهي استمرار اعتقال قواس اداريا ، ومعاقبته كونه رئيس بلدية انتخب من قبل اهالي بلدته بشكل حر ونزيهة ومن خلال عائلات وعشائر المدينة ، لا من خلال كتل سياسية حيث كان نظام الانتخاب السائد والمعمول به يقوم على نظام الانتخاب الفردي لا على اساس النظام النسبي.

بدوره استنكر النطاق الاعلامي لبلدية قلقيلية وعضو المجلس الصحفي مصطفى صبري هذا الرفض المستمر من قبل النيابة العامة ، مطالبا الجهات الحقوقية والانسانية التدخل للافراج عن رئيس البلدية الاسير وجيه قواس والذي يعاني من مرض قلبي ويحتاج الى رعاية صحية .

واشار صبري قائلا ان الاسير قواس ينتقل بين سجني مجدو ومشفى سجن الرملة باستمرار لمتابعة حالته الصحية ، ويتم اهمال ملفه الطبي اثناء تنقله بين السجنين في محطات ما يسمى بالمعابر ، وهذا يعرض حياته للخطر ، وسيتم مخاطبة بعض الجهات الحقوقية لاطلاعها على ملفه الطبي اضافة الى ان اعتقاله اداريا يعتمد على مزاجية المخابرات الاسرائيلية ، حتى ان الملف السري التي تتذرع به النيابة العامة رفض من احدى قضاة المحكمة في المرات السابقة وافرج عنه بكفالة ، الا انه اعيد اعتقاله مرة ثانية للاحتيال على قرار المحكمة السابق .

بدوره استنكر امين سر الغرفة التجارية احمد جعيدي تمديد رئيس بلدية قلقيلية ، لان التمديد يأتي على خلفية وقوف قواس على رأس المسؤوليات الخدماتية في المدينة ، مطالبا كافة الجهات العمل على الاسراع بالافراج عنه .

يشار الى ان رئيس البلدية من مبعدي مرج الزهور ومن الشخصيات الفعالة المؤثرة في المحافظة ومحط احترام الجميع وحاز على اعلى الاصوات في انتخابات عام 2005م .