الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

معاريف:حماس تخطط للانفصال اقتصاديا عن اسرائيل والارتباط بالاقتصاد المصري

نشر بتاريخ: 03/02/2008 ( آخر تحديث: 03/02/2008 الساعة: 16:57 )
بيت لحم -معا- اثناء تواجد الزعيم الروحي لحركة حماس الشيخ احمد ياسين في المعتقلات الاسرائيلية التقى وفدا امريكيا جاء خصيصا لزيارته والاستماع لموقفه حول امكانية قبول حماس حلا وسطا مع اسرائيل .

اجاب الزعيم الروحي لحركة حماس الوفد الامريكي بانه من الممكن ان توافق حماس على هدنة طويلة الامد مقابل دولة فلسطينية في حدود الرابع من حزيران مضيفا شرطا واحدا لهذا الموقف يتمثل بفصل الاقتصاد الفلسطيني في الدولة العتيدة عن الاقتصاد الاسرائيلي .

واضافت" معاريف" على لسان الصحفي عميت كوهن الذي استهل بهذه المقدمة النبأ الذي اورده حول ما اسماه بـمخططات حركة حماس للانفصال عن اسرائيل اقتصاديا " غاب الزعيم الروحي لحماس عن الساحة وبقيت الاهداف التي حددها كماهي ويسعى ورثته لتحقيقها خاصة لاقتناعهم بان الارتباط الاقتصادي بين اسرائيل وفلسطين تستغله اسرائيل وقت الحرب لممارسة ضغوطة كبيرة ومتواصلة على الجانب الفلسطيني ويشكل وقت السلم رمزا للتطبيع وكلا الامرين يشكلان كابوسا لقادة الحركة ".

وتساءل الصحفي كوهين هل تستطيع حركة حماس حاليا تحقيق رؤية احمد ياسين بالانفصال ؟ يبدو الامر غير قابل للتصديق لكنها نظريا تستطيع تخفيف مستوى الارتباط الذي وصفه محمود الزهار في مقابلة صحفية اعقبت الانسحاب الاسرائيلي بالتداخل الذي يصعب الفكاك منه ".

قد تستطيع حماس تخفيف الارتباط في مجال الطاقة والكهرباء القادمة من اسرائيل لكن انفصالا تاما في مجال الكهرباء يعني انفصالا عن الضفة الغربية التي سيواصل سكانها تلقي الكهرباء الاسرائيلية والتعامل بالشيكل والخدمات البنكية الاسرائيلية .

ونقلت الصحيفة عن مستشار رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية ، احمد يوسف ، قوله بان حركة حماس تدرس بعناية فائقة امكانية الانفصال الاقتصادي عن اسرائيل والارتباط بمصر .

واضاف يوسف بان خطة الانفصال تقضي بتكفل مصر بتزويد القطاع بالكهرباء والوقود وتمكين المواطنين في غزة من الاستيراد والتصدير والتبادل التجاري الحر مع العالم العربي مشيرا الى أمله بالابتعاد التدريجي عن التداول بالعملة الاسرائيلية دون ان يحدد تاريخا نهائيا لهذا الامر مشيرا الى وجود عملات بديلة يستطيع السكان تداولها مثل الدولار والجنيه المصري والدينار .