الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في بلدة كفر الديك غرب سلفيت حول الصحة والسلامة المهنية للعمال

نشر بتاريخ: 03/02/2008 ( آخر تحديث: 03/02/2008 الساعة: 18:18 )
نابلس -سلفيت- معا- عقدت جمعية "عنوان العامل" بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال سلفيت، اليوم ورشة عمل حول السلامة والصحة المهنية للعمال الفلسطينيين العاملين في مصانع البتروكيماويات الإسرائيلية، وذلك في قرية كفر الديك في المحافظة.

وتحدث عرفات عمرو من مركز الجمعية، عن الأخطار التي يواجهها العمال الفلسطينيون في هذه المصانع، لافتاً إلى أن 96% من إصابات العمل في هذه المصانع سببها قلة وعي العمال أنفسهم، و4% بسبب الأخطار العامة فيها، وذلك حسب دراسة أعدتها الجمعية.

وقال إن هذه الدراسة تثبت أنه كلما كان العامل واعياً بقضايا السلامة والصحة المهنية، وكلما وفر وسائل الحماية اللازمة، كلما قلت الإصابات، وأن هذا السبب الذي دفع الجمعية لتنظيم مثل هذه الورش.

وأكد العمال المشاركون في الورشة:" أن أكثر المصانع التي تنتهك حقوقهم هي مصنع الحديد في المنطقة الصناعية "علي زهاف".

ولفتوا إلى أنه تم وضع الخطط والبرامج من قبل الجمعية والاتحاد لرفع المعاناة عنهم في مصنع الحديد بشكل خاص وكافة المصانع في المنطقة.

وأوضحوا أن نسبة البطالة العالية لدى العمال في المحافظة بشكل عام وسهولة استبدالهم بعمال آخرين يدفعهم إلى القبول بالعمل بشروط صعبة، وهذا ما يستغله مشغلوهم الإسرائيليون.

وناشد العمال كافة الجهات والمؤسسات المختصة التدخل الفوري لرفع المعاناة عنهم وإنصافهم لنيل حقوقهم المشروعة.

وتأتي هذه الورشة في سياق سلسلة من البرامج والفعاليات التي تقيمها الجمعية بهدف رفع الوعي لدى العمال، وذلك من مبدأ أن التغيير في هذا الواقع يبدأ بالتفكير الإيجابي من العامل نفسه.