الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اطلاق شبكة لمنع بيع الاراجيل والتبغ للأطفال

نشر بتاريخ: 29/01/2018 ( آخر تحديث: 29/01/2018 الساعة: 14:08 )
اطلاق شبكة لمنع بيع الاراجيل والتبغ للأطفال
رام الله- معا- أكد صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني في محافظة رام الله والبيرة المنسق العام لائتلاف جمعيات حماية المستهلك، اليوم الاثنين، على أهمية الجهد المشترك باتجاه منع بيع التبغ والاراجيل لمن هم دون 18 عاما، وفقا لقانون قانون مكافحة التدخين رقم (25) لسنة 2005 الذي يمنع بيع أو توزيع أو عرض أو الإعلان عن التبغ للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 18 سنة، من خلال تثبيت لافتات على مداخل كافة المقاهي والمطاعم والكوفي شوب في المحافظة تحت طائلة المسؤولية القانونية.
وأضاف هنية" لقد تابعنا هذا الامر اضافة الى منع بيع السجائر بالمفرق مع وزارة الصحة وبلديتي رام الله والبيرة ولجنة السلامة العامة في المحافظة، اضافة الى التشاركية مع عدد من رجال الاعمال الذين ابدوا اهتماما ومتابعة في هذا الموضوع حرصا على الاجيال الشابة والتزاما بالقانون، وتلقت الجمعية بلاغات من قبل الشركاء بخصوص مخالفات في بعض الكوفي شوب وتم توجيه عنايتهم لضرورة وقف تقديم الاراجيل لمن هم دون 18 عام".
وبين أن بلدية رام الله أفادت ان هناك خطة متكاملة ستنفذ هذا الاسبوع من خلال الزام كافة المطاعم والمقاهي ضمن نطاق صلاحياتها بضرورة تثبيت اللافتات والامتناع الكامل عن هذه المخالفات، مؤكدة التزامها بالمتابعة في نطاق صلاحياتها المكانية، كما أكدت دائرة صحة البيئة في مديرية الصحة في رام الله للجمعية ان الموضوع قيد المتابعة اليومية بالشراكة مع الشرطة في المحافظة.
وكانت الجمعية في المحافظة قد عقدت سلسلة اجتماعات تنسيقة بهذا الشأن وتواصلت مع جهات الاختصاص من أجل انفاذ القانون وتوعية المقاهي والمطاعم بضرورة الالتزام بالقانون، وضرورة نشر الوعي في المدارس بمكافحة التدخين بشكل عام.
وقالت رانية الخيري امين سر الجمعية ان الظاهرة التي تتعلق بقيام محلات صغيرة تقع في محيط المدارس ببيع السجائر بالمفرق للطلبة مزعجة، الامر الذي ينمي عادة التدخين المضرة بالصحة اساسا، ويخالف القانون الذي يمنع البيع لهؤلاء.
واضافت الخيري ان هذا لا يعفي اولياء الامور والادارات المدرسية والمعلمين من مسؤوليتهم بالمساهمة في محاربة هذه الظاهرة، من خلال التشدد ضد المحلات التي تبيع السجائر بالمفرق والمقاهي التي تتهاون بتقديم الاراجيل للطلبة، مضيفا أن هذا يتطلب تركيزا اكبر من اولياء الامور.