الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حذَّر اسرائيل من اغتيال هنية فاغتالته- اغتيال "أبو الصاعد" في غارة اسرائيلية على بيت لاهيا

نشر بتاريخ: 04/02/2008 ( آخر تحديث: 04/02/2008 الساعة: 14:06 )
غزة- معا- أكدت مصادر طبية فلسطينية استشهاد عامر قرموط "ابو الصاعد" احد ابرز قادة لجان المقاومة الشعبية (أحد الفصائل الاسرة للجندي جلعاد شاليط) في غارة على بلدة بيت لاهيا شمال القطاع.

وأسفرت الغارة فضلاً عن استشهاد "أبو الصاعد" البالغ من العمر ( 30 عاما) عن اصابة مواطنين آخرين تواجدا في منطقة القصف حيث نقلا الى مستشفى كمال عدوان شمال القطاع.

وأوضح شهود عيان أن "أبو الصاعد" كان خارجا من إحدى الجامعات في شمال القطاع بعد ادائه أحد الامتحانات عندما استهدفه صاروخ اسرائيلي في بلدة بيت لاهيا.

ويعد "أبو الصاعد" شخصية قيادية بارزة للجان المقاومة وجناحها العسكري ألوية الناصر صلاح الدين, وكان قد تعرض لعدة محاولات اغتيال احداها استهدفت منزله ونجا منها.

وأشار مقربون من "أبو الصاعد" الى أنه كان يتخذ تدابير امنية مشددة في اعقاب تعرضه لمحاولات اغتيال, دفعته الى عدم استخدام السيارات في كثير من تنقلاته, في محاولة لتفادي قصفه من الطائرات الاسرائيلية.

وتأتي محاولة اغتيال "أبو الصاعد" بعد حوالي ساعتين على وقوع عملية مزدوجة في مدينة ديمونا جنوب اسرائيل ما أدى الى مقتل اسرائيليين واصابة العشرات, واستشهاد منفذي العملية.

وتبنت العملية كتائب الاقصى- الجناح العسكري لحركة فتح- وأبو علي مصطفى- الجناح العسكري للجبهة الشعبية- وتنظيم ثالث يعلن عنه للمرة الاولى هو سرايا المقاومة الموحدة.

وفي الفترة الاخيرة حذر "ابو الصاعد" عبر وكالة "معا" اسرائيل من اغتيال اسماعيل هنية.

وقال أبو الصاعد رداً على تصريحات رئيس بلدية عسقلان عندما قال "هنية وابو مجاهد حثالات ويجب اسكاتهم مرة واحدة والى الابد"، التي تحاول الحكومة الإسرائيلية عبر هذه التهديدات المستمرة بالاجتياح :"أن يوهم نفسه بالقدرة على الحد من صواريخ المقاومة أو وقفها وهو يعلم جيدا ما يواجه في التوغلات الجزئية على أطراف المدن والمخيمات من مقاومة شرسة لم يعهدها من قبل وبكل تأكيد سوف تكون المفاجأة كبيرة له إذا ركب غروره وحاول التوغل في غزة" .

وذكر أبو الصاعد أن تهديد رئيس بلدية عسقلان روني تسهاري ومطالبته بإنهاء حياة رئيس الوزراء إسماعيل هنية تكشف لنا عن الوجه القبيح لسياسة إسرائيل.

وأكد أبو الصاعد "أن المساس بشخص هنية بما يمثله من واجهة سياسية وحضور شعبي وجماهيري سيكون بمثابة إعلان حرب شاملة في المنطقة وتتحمل إسرائيل تبعاته على المستوى المحلي والإقليمي" .

واضاف ان استخفاف رئيس بلدية عسقلان بدعوة الناطق باسم لجان المقاومة أبو مجاهد هو العناد الذي يتسم به الجهلة والذين لا يقرأون حركة التاريخ، بل زيادة على دعوة أبو مجاهد نطالبه بالرحيل عن عسقلان لأنها أرض لها أهلها تعرفهم جيدا حبات رملها وزهر برتقالها وليمونها .

ودعا أبو الصاعد فصائل المقاومة بتصعيد ضرباتها وتوحيد صفوفها لمواجهة أي عدوان اسرائيلي كما دعا الشعب الفلسطيني المرابط لمزيد من الالتفاف حول خيار المقاومة والجهاد.

في لقاء مع معا عام 2005 عامر قرموط(ابو الصاعد) يوضح هوية لجان المقاومة الشعبية...تاريخ قيادات وبرنامج

بيت لحم -معــا- كان الزميل محمد اللحام اجرى عام 2005 لقاء مع عامر قرموط "ابو الصاعد" الذي اغتالته قوات الاحتلال اليوم في قطاع غزة يلقي خلاله الضوء على هوية لجان المقاومة الشعبية قيادات وبرامج .

قفز اسم لجان المقاومة الشعبية من جديد الى صدارة الأخبار بعد ان أعلن مسؤول أعلامي فيها مسؤولية هذه اللجان عن اغتيال اللواء موسى عرفات قائد الاستخبارات الفلسطينية السابق في غزة صباح يوم الأربعاء 7/9/2005 .

ولتسليط الضوء على هذا الجسم الناشط في قطاع غزة كان لنا حديث مع الناطق الاعلامي للجان عامر قرموط والذي قال "ان تأسيس لجان المقاومة الشعبية كان مع بداية انتفاضة الاقصى الحالية 2000 ، حين تداعت مجموعة من كوادر تنظيمات منظمة التحرير والذين شعروا ان تنظيماتهم عاجزة عن التعبير الحقيقي عن طموحاتهم ورغبة الشارع في التحرر والاستقلال وكان من بينهم كوادر من فتح والجبهة الشعبية وباقي فصائل المنظمة ".

ويضيف قرموط "لقد كانت الانتفاضة فرصة للتعبير عن حالة نضالية حقيقية وشرعت بالعمل الفدائي النوعي والمميز وتخصصت في تفجير الآليات العسكرية الضخمة عبر زرع العبوات شديدة الانفجار مثل عمليات ( المركفاة ) حين قتل العديد من الجنود الإسرائيليين، وتوسطت مصر لاعادة اشلاء بعضهم والتي تناثرت على ارض القطاع وكذلك العمليات الفدائية المتمثلة بالتسلل للمستوطنات والاشتباكات مع الجنود الإسرائيليين" .

وحول مركز ثقلها يقول القرموط انها منتشرة في غزة ورفح والوسطى ولها مقاتلون في مختلف انحاء القطاع وتعتبر ثالث فصيل عسكري بعد الأقصى والقسام .

وحول التسمية الأنسب لهم هل هي تنظيم ام حزب ام حركة؟ يقول: "اننا لجان ما بين حالة الحركة وحالة التنظيم لدينا بناء هيكلي و قيادة ويعترف بنا الجميع ويتعامل معنا على اننا حالة مستقلة رغم ان البعض قد يحسبنا تارة على فتح وتارة على حماس الا ان ذلك غير صحيح فلنا استقلال تام وهوية تميزنا عن الآخرين ..."

وحول التضارب في التصريحات بما يتعلق باغتيال موسى عرفات حيث وصف مشير المصري الناطق باسم حماس الحادث بأنه تصفية حسابات داخلية في السلطة ، قال قرموط: " ان هذا الحديث ليس صحيحا وانا ما بقدر احكي حول الحادث وهناك موقف عام سنعبر عنه في الوقت المناسب" ، وفيما يتعلق بإتهام البعض حول تمويل حماس للجان قال : ان هذا غير صحيح فلنا مصادرنا التي نعتمد عليها وفي معظمها من اهل الخير والمجتمع المحلي.

وحول تورط اللجان في اختطاف الناشط الفرنسي من اصل جزائري الشهر الماضي في غزة نفى ان تكون للجان المقاومة صلة بذلك واضاف ان اللجان ساهمت في الافراج عنه وحصلت على شكر من الأجهزة الأمنية والشرطة .

وفيما يخص برنامج اللجان بعد الانسحاب الإسرائيلي من القطاع يقول قرموط اننا نمتلك برنامجا اجتماعيا ونؤمن بفلسطين المسلمة من البحر الى النهر وبرنامجنا نطبقه على اي جزء يتم الانسحاب منه وتحريره ونحن قد نكون اقرب سياسياً لمنظمة التحرير ... ومن المعروف ان للجان المقاومة الشعبية جناح عسكري يسمى الوية الناصر صلاح الدين ويضم المئات من المقاتلين وتمتلك هذه الألوية أسلحة رشاشة وقاذفات ار . بي . جي ، وكذلك "صواريخ" الناصر التي كانت تطلق منها على المستوطنات الإسرائيلية.

وتفيد مصادر مطلعة ان هناك العديد من الخطوط داخل لجان المقاومة الشعبية أبرزها:
*خط جمال ابو سمهدانة وخلفيته فتح ويعتبر من اقوى الخطوط .

*خط ممتاز دغمش وخلفيته حماس .
*خط ابو يوسف القوقا وخلفيته فتح .

ويعتبر البعض ان دغمش والقوقا متقاربان وابو عبير يعتبر ناطقاً إعلاميا لهما، في حين ان عامر قرموط وخلفيته جبهة شعبية ناطق إعلامي لخط جمال أبو سمهدانة.

ويظهر ذلك حين يعرّف ابو عبير نفسه كناطق أعلامي للجان وكذلك قرموط يعرّف نفسه ناطقا إعلاميا للجان أيضا.