الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج التأهيل المجتمعي ينظم أياما طبية في دير شرف وقبلان

نشر بتاريخ: 05/02/2008 ( آخر تحديث: 05/02/2008 الساعة: 16:10 )
نابلس-سلفيت-معا- نظم برنامج التأهيل المجتمعي التابع للإغاثة الطبية الفلسطينية والهلال الأحمر الفلسطيني وبالتعاون مع جمعية الأيدي الصغيرة وجمعية دير شرف النسوية يوما طبيا في دير شرف.

وتضمن محاضرة طبية حول هشاشة العظام والتعريف بالمرض وأعراض الإصابة به وكيفية تجنبه وطرق الوقاية والعلاج، وتم فحص 25 سيدة من القرية.

وفي نهاية اللقاء شكر مجلس قروي دير شرف البرنامج على الخدمات التي يقدمها وتم الاتفاق على عقد لقاءات وفحوص طبية دورية لأهالي القرية.

وعلى الصعيد نفسه، نظمت بلدية قبلان وبرنامج التأهيل المجتمعي التابع لكل من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية ندوة صحية حول الفحص الطبي قبل الزواج (الثلاسيميا) بالتعاون مع مركز قبلان الصحي.

وتحدث الدكتور عامر الكاشف عن مرض الثلاسيميا والنتائج السلبية المرتبة عليه وأهمية القيام بفحص الثلاسيميا قبل الزواج، واستهدفت المحاضرة 40 سيدة، وشارك في المحاضرة الممرضة دلال بدر من قبلان وعاملة التأهيل أروى عبد الله لإلقاء الضوء عن كثب على أهمية الفحص والمتابعة الدورية للأمراض التي تسبب الإعاقات، حتى يتم تجنبها.

وأكد الدكتور علام جرار المدير الإقليمي لبرنامج التأهيل المجتمعي على أهمية عقد الدورات والفحوصات الطبية لاستباق انتشار الأمراض وتفاقم الوضع خاصة مسببات أشكال الإعاقة، ولهذا نقوم بتغيير المعطيات المرضية من حولنا ونحاول تقليل نسبة انتشارها عبر مبدأ "الوقاية غير من ألف علاج".