الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد دورة تدريبية الصحة النفسية وتنمية القدرات

نشر بتاريخ: 06/02/2008 ( آخر تحديث: 06/02/2008 الساعة: 18:09 )
بيت لحم-معا- عقدت اليوم دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع خدمات الإغاثة الكاثوليكية دورة بعنوان "الصحة النفسية وتنمية القدرات" لرياديي المجتمع بمشاركة 20 مشارك ومشاركة من العاملين في المؤسسات الشريكة للإغاثة الكاثوليكية، وتستمر الدورة أسبوع بواقع 24 ساعة تدريبية ويقوم بالتدريس فيها مجموعة من المهنيين العاملين في البرنامج، وذلك في قاعة التدريب بالبرنامج.

وتشتمل الدورة على العديد من الموضوعات الهامة منها :
مقدمة في الصحة النفسية ، والاسترخاء والتفريغ النفسي ، والمشاكل السلوكية لدى الأطفال (السرقة ، الكذب ، الغيرة ، مص الإصبع ، قضم الأظافر) ، وآليات الاتصال والتواصل ، وكذلك التدخل في الأزمات ، والآثار النفسية والمجتمعية للحصار ، والصدمة النفسية وكيفية التعامل معها .

وقدم د. هاني الغندور الطالب في برنامج الدبومة بالبرنامج محاضرة بعنوان مقدمة في الصحة النفسية ، تناول خلالها تعريف الصحة النفسية والمرض النفسي ووسائل العلاج والعمل المجتمعي، مستعرضاً فلسفة برنامج غزة للصحة النفسية في العمل في المجال المجتمعي وكذلك الفريق المعالج وتكويناته وأعضائه ودور كل شخص.
وتحدث د. الغندور عن فلسفة الصحة النفسية المجتمعية كنظرية حديثة في إيصال الخدمة النفسية المجتمعية للمرضى في أماكن تواجدهم بالإضافة إلى نشر الوعي النفسي والإرشادي كإجراء وقائي في المجال النفسي والمجتمعي .