الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الوداد تختتم أنشطة 2007 وتدخل عامها الثامن لتواصل العطاء والنجاح

نشر بتاريخ: 07/02/2008 ( آخر تحديث: 07/02/2008 الساعة: 13:46 )
غزة - معا - شهد عام 2007 العديد من الأنشطة والفعاليات والمشاريع التنموية التي نفذتها جمعية الوداد على امتداد قطاع غزة وبما عكس الدور التنموي والوطني الريادي الذي تميزت به هذه الجمعية رغم الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يمر بها قطاع غزة والمواطنين إلا أن الجمعية استمرت في تقديم خدماتها المتنوعة في المجالات التربوية والنفسية والاجتماعية لجميع فئات المجتمع وخاصة الأطفال والشباب والمرأة .

وأكد رئيس مجلس إدارة الجمعية، نعيم الغلبان أن خدمة المجتمع من الأعمال النبيلة في مقياس درجات تصنيف الأعمال، مشيراً إلى أن جمعية الوداد أخذت على عاتقهم تقديم الخدمات المجتمعية المختلفة للمجتمع الفلسطيني من خلال برامجها ومشاريعها وأنشطتها المختلفة التي تساهم في التنمية والتأهيل والتدريب والإرشاد في المجالات الاجتماعية والنفسية والتربوية والإنسانية.

المدير التنفيذي للجمعية، محمود أبو خليفة، أوضح أن عام 2007 كان حافلاً بالعديد من الفعاليات حيث تم تنفيذ (9) مشاريع تنموية في قطاع غزة تنوعت ما بين دعم وتأهيل تربوي ونفسي واجتماعي، وتدريبية وبناء القدرات، ومساعدات إنسانية ومشاريع دمج وتشغيل لذوي الحاجات الخاصة .

وتتمثل برامج الجمعية في برامج دعم وتأهيل المرأة الفلسطينية والطفل وبرنامج بناء وتطوير الشباب الفلسطيني والمساندة الاجتماعية والاقتصادية للأسرة الفلسطينية وبرنامج البحث والتطوير ومنتدى رواد الشبابي ، جدير بالذكر أن الوداد التي تأسست في مارس 2000م جمعية أهلية غير حكومية ، تقدم خدمات التنمية والتأهيل النفسي والاجتماعي والتربوي للمجتمع المحلي في جميع أنحاء قطاع غزة، حيث تستهدف بنشاطاتها فئات الأطفال والشباب والمرأة.

وعن إنجازات الجمعية قال أبو خليفة أن الجمعية عقدت (5249) لقاء تنشيطي للأطفال لتعزيز القدرات الاجتماعية والتربوية والدعم النفسي وقد استفاد منها أكثر من (11031) طفل، كما نفذت(5986) لقاء تعليم مساند لما يزيد عن (455) طفل يعانون من تأخر دراسي.

وعقدت الجمعية (775) لقاء تثقيفي للأهالي حول قضايا الأطفال التربوية والسلوكية المختلفة وقد استفاد منها (12224) سيدة، بالإضافة إلى (312) ورشة عمل لطلاب الثانوية والجامعات حول قضايا شبابية ومجتمعية مختلفة واستفاد منها قرابة (6271) شاب وشابة.

وأضاف أن الجمعية نظمت (52) دورة تدريب لطلاب الجامعات والخريجين والعاملين بمواضيع مختلفة وقد استفاد منها (1009) شخص.

وأوضح أبو خليفة أن الجمعية قامت بتنظيم (29) فعالية جماهيرية ووطنية ومؤسساتية لتعزيز ثقافة التسامح وتعزيز الوحدة الوطنية ، وتم عقد النشاطات الجماهيرية من خلال تنفيذ العديد من الأيام الدراسية والمؤتمرات والأعمال التطوعية مستفيداً منها(2189) شخص.

وأشار أن الجمعية تابعت(1982) حالة من الأطفال والبالغين من خلال (4179) زيارة متابعة، ووزعت (307) أداة طبية مساعدة لذوي الحاجات الخاصة، كما منحت (118) قرض مالي ميسر لمشاريع تشغيلية لذوي الاحتياجات الخاصة.

وقامت الوداد بعمل تكييف بيئي وترميم منازل (115) بيت من ذوي الحاجات الخاصة والفقراء، و نفذت الجمعية (16) مخيم صيفي للأطفال والشباب وقد استفاد منها (2442) طفل وشاب، بالإضافة إلى إصدار العديد من المجلات والكتيبات الإرشادية للأطفال والشباب والمجتمع، عدا عن المساهمة في التأهيل النفسي والاجتماعي (813) حالة من المعاقين حركياً من خلال (5833) زيارة متابعة.

كما وتم تنفيذ (400) نشاط تنسيقي وتعاوني مع المؤسسات الأهلية ، بالإضافة إلى مساعدات نقدية وعينية على حوالي 1000 أسرة فلسطينية.

كما تواصلت الجمعية مع فئة الشباب وفعلت ما يزيد عن (500) شاب وشابة في أنشطة منتدى رواد ووحدة الحاسوب والمكتبة والدورات.