الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة العمل تشرع بتشغيل الدفعة التاسعة من العاطلين عن العمل في بيت لحم

نشر بتاريخ: 11/10/2005 ( آخر تحديث: 11/10/2005 الساعة: 11:19 )
بيت لحم- معا- أكد ايمن عودة مدير دائرة التشغيل في مديرية العمل ببيت لحم أن وزارة العمل شرعت بتشغيل الدفعة التاسعة من برنامج مساعدات البطالة والتشغيل المؤقت في محافظة بيت لحم.

وأوضح عودة أن عدد المستفيدين من البرنامج خلال الدفعة التاسعة بلغ 952 شخصا من كلا الجنسين الذكور والاناث, مشيرا الى ان فترة العمل ستشمل شهري تشرين أول الحالي وتشرين ثاني القادم.

وأشار عودة الى تعديلات جديدة ادخلتها وزارة العمل على شروط البرنامج تشمل قيام المستفيد من البرنامج بالبحث عن جهة مشغلة ليعمل لديها, واحضار كتاب رسمي من تلك الجهة الى مديرية العمل, كذلك احضار كشف دوام لمديرية العمل قبل نهاية الشهر من الجهة المشغلة حتى يتمكن المستفيد من الحصول على مستحقاته في الوقت المحدد.

يشار الى أن مجلس الوزراء كان قد ادخل تعديلات على قيمة مكافآت برنامج مساعدات البطالة والتشغيل المؤقت نصت على دفع مبلغ ( 500 شيكلا) لكل مستفيد لا يرغب أو غير قادر على العمل, مع إضافة مبلغ ( 150 شيكلا) على المبلغ الاساسي لكل مستفيد متزوج, وجاء في تلك التعديلات أن الراغب في العمل يمكنه الحصول على مبلغ ( 250 شيكلا) إضافة الى مستحقاته الاساسية.

وأكد ابو عودة أن مواصلة تنفيذ برنامج مساعدات البطالة والتشغيل المؤقت يأتي في سياق الجهود التي تبذلها وزارة العمل لمساعدة العاطلين عن العمل وتوفير فرص عمل تشمل أوسع شريحة من شرائح المجتمع الفلسطيني.

ووفق احصائيات مديرية العمل في بيت لحم فقد سجل ضمن البرنامج حتى الان في محافظة بيت لحم (10 الاف) عاطل عن العمل.

يذكر أن برنامج مساعدات البطالة والتشغيل المؤقت كان قد بدأ في الاول من أيار 2004, وتم تقليص مدة الاستفادة خلال المرحلة الواحدة من 3 أشهر الى شهرين ليتمكن البرنامج من استيعاب اكبر عدد ممكن من العاطلين عن العمل حسب مسؤولين عن تطبيق البرنامج.

هذا ويحق لكل مواطن يبلغ 18 عاما وحتى 65 عاما ان يستفيد من البرنامج باستثناء ربات البيوت والطلبة غير المتفرغين واصحاب العقارات والموظفين سواء في القطاع الخاص أو الحكومي.