الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة: سيتم صرف وتحويل المساعدات للمزارعين المتضررين من موجة الصقيع خلال الاسبوع القادم

نشر بتاريخ: 07/02/2008 ( آخر تحديث: 07/02/2008 الساعة: 18:45 )
قلقيلية -معا- إستبقل محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي في مكتبه اليوم د. محمود الهباش وزير الزراعة والشؤون الاجتماعية والوفد المرافق معه من وزارتي الشؤون الاجتماعية والزراعة.

وكان في الاستقبال اعضاء المجلس التشريعي عن محافظة قلقيلية احمد هزاع، وليد عساف، وعبد الرحيم برهم، ورئيس الغرفة التجارية وليد السبع، وقادة ومدراء الاجهزة الأمنية والدوائر الرسمية وشخصيات ووجهاء من أهالي محافظة قلقيلية.

ورحب محافظ قلقيلية بالوزير والوفد المرافق له من الوزارتين، وثمن حرص الوزير الدائم على ان يتلمس واقع وهموم ومشاكل المحافظات بشكل عام واهتمامه الخاص بمحافظة قلقيلية التي تعاني الكثير منذ عام 1948 وحتى يومنا هذا من ممارسات واجراءات الاحتلال الاسرائيلي من مصادرة اخصب الاراضي الزراعية وتدمير ابار المياه في عام 1956 وبناء جدار الضم والتوسع الذي عزل المزارع عن ارضه الزراعية خلف الجدار والاغلاقات المستمرة للمدينة وبلدات وقرى المحافظة وتقطيع الاوصال فيما بينها، .

وناشد الخندقجي الوزير ومجلس الوزراء إيلاء محافظة قلقيلية منطقة تطوير من الدرجة الاولى لخصوصيتها واستهدافها من قبل سلطات الاحتلال .

وفي كلمته شكر د. محمود الهباش المحافظ والحضور على حسن الاستقبال، متمنياً ان تدوم المودة والمحبة بين ابناء الشعب الفلسطيني الواحد في كل اماكن تواجده.

وقال:" ان شعبنا الفلسطيني في مرحلة غاية في الدقة والصعوبة فمشروعنا الوطني على المحك بسبب الانقسام الداخلي الجغرافي والسياسي والذي يحاول الاحتلال الاسرائيلي تكريسه كواقع بفصل غزة عن الضفة الغربية والتفرغ لمشروعه في الكانتونات والمعتقلات الكبير".

اما بخصوص محافظة قلقيلية فقال الوزير ان الرئيس ورئيس مجلس الوزراء يوصون دائما بهذه المحافظة المنكوبة بالجدار والاحتلال، وان الحكومة في القرار الاخير خصت المحافظة بشيء من التميز الايجابي فقررت شراء كل اشتال الحمضيات في محافظتي قلقيلية وطولكرم وتوزيعها مجانا على المزارعين في الضفة الغربية وقطاع غزة .

واكد ان لقلقيلية نصيب من الاموال المخصصة لمواجهة اثار الصقيع لمساندة المزارعين في استثمار الارض وزراعتها مؤكدا انه سيتم الصرف والتحويل خلال الاسبوع القادم للمزارعين مباشرة.

واعلن ان الحكومة وبناء على توصيات لجنة شكلت خصيصاً قررت اعتبار قطاعي الزراعة والشؤون الاجتماعية قطاعي اولوية اولى لدى الحكومة سيترجم على ارض الواقع من خلال البرامج والمشاريع التي ستحتضنها الحكومة .

هذا وقد التقى الوزير والوفد المرافق في قاعة الغرفة التجاري في لقاء عام ضم الاحزاب السياسية والمؤسسات الاهلية المختلفة وشخصيات ووجهاء المحافظة ومزارعين واستمع منهم للمشاكل والصعوبات التي تواجه اهالي محافظة قلقيلية في قطاعات مختلفة وخاصة قطاعي الشؤون الاجتماعية والزراعية.

وفي رد الوزير اكد انه سيتم التعامل مع كل القضايا التي طرحت ابتداءً من الاسبوع القادم وذلك بوضع رؤيا لتنظيم عمل الجمعيات والعمل الخيري وابعاده عن التجاذبات السياسية وتحقيق اكبر قدر ممكن من العدالة في هذا الموضوع.

وقام الوزير بعقد اجتماعين مع الجمعيات والاتحادات الزراعية وكذلك مع الجمعيات الاهلية التي تشرف عليها الشؤون الاجتماعية كل على حدة في مقر محافظة قلقيلية، وقد استمع لكل الطروحات وهموم القطاعين بكل اهتمام ووعد بمتابعة هذه الامور بكل شفافية ووضوح وايجاد الحلول المناسبة بما يتناسب للتخفيف عن كاهل المواطنين، موضحاً ان قطاع الجمعيات والعمل الأهلي مهم ومكمل لدور السلطة والحكومة .

هذا وقام الوزير والمحافظ والوفود التي ترافقهم بزيارة ميدانية لخلف الجدار واطلع عن كثب على واقع الاراضي القابعة خلف الجدار ومعاناة المزارعين في الوصول الى اراضيهم لفلاحتها، ووعد بتشكيل لجنة زراعية لدراسة اوضاع المزارعين الاقتصادية والاجتماعية لتقديم الدعم والمساعدة لهم .