الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصليب الاحمر يصدر كتيبا بعنوان "نكران الكرامة" في الاراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 08/02/2008 ( آخر تحديث: 08/02/2008 الساعة: 17:42 )
بيت لحم - معا - اصدر الصليب الاحمر الدولي كتيبا بعنوان " نكران الكرامة" في الاراضي الفلسطينية المحتلة، بتاريخ تشرين الثاني 2007.

احتوى الكتيب على عدة عناوين تمثل قضايا يعانيها الشعب الفلسطيني ويواجهها بشكل يومي في الضفة الغربية وقطاع غزة، جاء اولها بعنوان "محتلون" برزت فيه صورة للجدار الفاصل الذي يقطع اوصال الاراضي الفلسطينية ويحولها الى كنتونات، اوضح الكتيب تحت هذا العنوان ان الفلسطينيين عليهم ان يواجهوا الحدود في كل جانب من جوانب حياتهم، فالقوانين تتغير بين لحظة وضحاها من دون سابق انذار.

وجاء العنوان التالي " محاصرون في قطاع غزة"، اوضحوا خلالها كيف يحاصر اكثر من مليون ونصف المليون مواطن داخل قطاع غزة، ويمنعون من السفر للعلاج ولتلقي العلم خارج القطاع.

الى ذلك جاء العنوان الثالث "يمكن البقاء على قيد الحياة ولا يمكن العيش"، اوضحوا خلاله ان سكان غزة يساورهم القلق والخوف حيث ان محال البقالة تخلو من الاغذية والمستشفيات تخلو من الادوية.

واستعرضت الجمعية في عنوانها اللاحق الى تقليص الانتاج الزراعي، مشيرة انه وبعد ان اقتطعت اسرائيل قسما من الارض لبناء السياج الفاصل، وهدموا المنازل يقومون بتجريف الاراضي الزراعية ومنع تصدير المنتوجات الزراعية بسبب الحصار.

وتحدثت الجمعية في الكتيب عن البنية التحتية التي تعاني نقصا شديدا في قطاع غزة.

كما واشارت ان الضفة تعاني من انقطاع اوصال الناس فيها باهلهم وذويهم وارضهم بسبب الجدار الذي يقتطع الالاف الدونمات من اراضي الفلسطينين، اضافة الى اعاقة جنود الاحتلال لمرور الفلسطينيين على الحواجز العسكرية التي تنصبها قوات الاحتلال بين المحافظات وبين القرية والقرية المجاورة لها ومنع عدد كبير منهم من العبور بحجج امنية واهية، اضافة الى اعتداءات المستوطنين المستمرة على الفلسطينيين وخصوصا الفلاحين منهم ومنعهم من الوصول لاراضيهم، اضافة الى الاعتداء عليهم بالضرب والشتم وتكسير محالهم التجارية.

وتقدمت جمعية الهلال الاحمر في نهاية الكتيب بنداء الى العالم من اجل تأمين حياة كريمة للشعب الفلسطيني.