السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

توقيع اتفاقية لدعم مشاريع نسوية في الريف الفلسطيني

نشر بتاريخ: 08/02/2008 ( آخر تحديث: 08/02/2008 الساعة: 20:02 )
رام الله-معا- قامت كل من وزيرة خارجية النمسا أرسلا بلاستيك و مديرة صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة في الأراضي الفلسطينية السيدة علياء اليسير بتوقيع اتفاقية لدعم مشاريع نسوية في الريف الفلسطيني بتمويل من الحكومة النمساوية.

وستعمل هذه المشاريع على تحسين الدخل المادي للنساء المستفيدات من هذه المشروع وذلك من خلال عدة مشاريع تتمثل في استثمار المحاصيل الزراعية وتحسين طريقة تعليبها وتسويقها محليا. من جانبه قام السيد سامي خضر مدير مركز معا للعمل التنموي بتوقيع الاتفاقية والذي يعد الشريك المحلي المشرف على هذا المشروع. وقام السيد خضر بإعطاء وزيرة الخارجية لمحة عن المشروع وكيفية استفادة النساء الفلسطينيات في الريف الفلسطيني منه.

هذا وقد قالت نجوى العدم منسقة برنامج عمل صبايا في منطقة الخليل بان البرنامج سيمكن النساء في منطقة الريف في الخليل من تعليب وتسويق محاصيل العنب بشكل يدر مدخول مادي أفضل عليهن، واستغلال الفائض من محصول العنب بشكل أمثل . مما سينعكس ايجابا على مكانتهن الاجتماعية والاقتصادية.

ومن الجدير بالذكر بان اليونيفم تعمل على مشروع التصنيع الغذائي للمنتجات المحلية وتستهدف من خلاله النساء المهمشات و ذوات الحاجة. سيتم تنفيذ المشروع في عشرة قرى في كل من قلقيلية والخليل. ويقدر عدد النساء المستفيدات من المشروع ب1500 امرأة.

ويعد هذا المشروع واحد من عدة مشاريع توجهها اليوينفم إلى النساء في المناطق الريفية الفلسطينية النائية وبالتشارك مع مجموعة من المؤسسات المحلية الفلسطينية المقدمة للخدمات، فمن خلال مجموع برامجها التي نفذتها خلال السنتين السابقتين استطاعت اليونيفم توصيل خدماتها الى ما يزيد عن 21.000 سيدة ريفية في الضفة الغربية وقطاع غزة.