الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"التواصل" يختتم لقاءاته حول العلوم الاجتماعية والانسانية

نشر بتاريخ: 28/03/2018 ( آخر تحديث: 28/03/2018 الساعة: 10:46 )
رام الله- معا- اختتم مكتب تواصل المجلس العربي- فلسطين، سلسلة محاضراته التوعوية حول العلوم الاجتماعية والإنسانية ومفاهيمها، والتي استهدفت عدداً من المدارس في محافظتي رام الله وبيت لحم لطلبة المرحلة الثانوية. 
ونفذت اللقاءات التي تتم ضمن برنامج مكتب تواصل المجلس العربي– فلسطين والمستضاف من قبل مرصد السياسات الاجتماعية والاقتصادية.
وتضمنت المحاضرات مواضيع توعوية حول العلوم الاجتماعية وتخصصاتها والمفاهيم المتعلقة بها، وقدم المحاضرات الدكتور بلال سلامة والأستاذ وسام رفيدي والأستاذة رولى أبو دحو. 
وتم عرض فيلم خلال اللقاءات يتحدث عن تجربة طلاب الجامعات والدراسات العليا واختيارهم للتخصصات في حقول العلوم الاجتماعية وأهميتها. 
كما أجريت مقابلات معمقة مع مدراء المدارس حول نظرتهم لواقع المنهاج الفلسطيني وتناوله لموضوع العلوم الاجتماعية والانسانية، وكيفية وآلية تطويرها في المدارس.
وقال فراس جابر منسق مكتب التواصل والباحث المؤسس في مرصد السياسات الاجتماعية حول طبيعة هذه النشاطات، إن هذا النشاط يأتي من منطلق حرص مكتب تواصل المجلس العربي للعلوم الاجتماعية– فلسطين على زيادة وعي الطلاب حول أهمية العلوم الاجتماعية ومجالاتها ليتعرف طلبة المدارس عليها قبل دخولهم للمرحلة الجامعية.
وأضاف جابر" نأمل أن تكون هذه الخطوة بداية في زيادة الاهتمام نحو العلوم الاجتماعية والانسانية بشكل عام داخل المجتمع الفلسطيني وللطلاب بشكل خاص، لأن العلوم الاجتماعية والانسانية مهمة جداً في سياق الحالة الفلسطينية والظروف الاقتصادية والاجتماعية الراهنة لمساهماتها في بناء مجتمع تقدمي، ولدورها في نقد الأطر الاستعمارية".
يذكر أن اللقاءات تم عقدها في مدرسة دار الكلمة ومدرسة الفرير في مدينة بيت لحم، والمدرسة الإنجيلية الاسقيفية العربية والمدرسة الإنجليزية ومدرسة الرجاء الانجيلية اللوثرية في مدينة رام الله، وشهدت اللقاءات في المدارس ترحيبا، كما وحضر عدد كبير من الطلاب وتفاعلوا في المحاضرات بشكل كبير.