الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التنمية تؤكد دعمها المطلق للنساء في التجمعات البدوية

نشر بتاريخ: 29/03/2018 ( آخر تحديث: 29/03/2018 الساعة: 12:01 )
الخليل- معا- ترأس وكيل وزارة التنمية الاجتماعية، صباح اليوم، الاجتماع الدوري لمجموعة التخطيط المشترك للخدمات الاجتماعية في مدينة يطا، الذي عقد على أرض تجمع سوسية المهدد بالمصادرة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي، وذلك دعما لصمود المواطنين في هذا التجمع وملامسة احتياجاتهم عن قرب، بحضور الوكيل المساعد لشؤون المديريات أنور حمام.
وخلال كلمته قال وكيل وزارة التنمية الاجتماعية داوود الديك" ان تعزيز صمود المرأة الفلسطينية في التجمعات البدوية هي من أولويات وزارة التنمية الاجتماعية، وذلك ينبع من كونها حارسة بقائنا وحياتنا، وحارسة نارنا الدائمة كما وصفها محمود درويش عندما خط وثيقة الاستقلال الفلسطيني، وهذا ما تحققه التوجهات الجديدة لوزارة التنمية الاجتماعية في احداث النقلة النوعية نحو التنمية الاجتماعية".
وأكد ان الوزارة تعمل بناء على تعليمات وزير التنمية الاجتماعية د. ابراهيم الشاعر للانتقال نحو التنمية وهذا يتتطلب تشاركية حقيقية باتت تجسدها مجموعات التخطيط الممتدة على مستوى 7 محافظات في الضفة الغربية، وتمكين وتنمية محلية وتطوير منظومة الخدمات والاعتماد على مقاربة الحقوق.
وأعرب الديك عن فخره وسعادته لوجوده على ارض سوسية، مؤكدا ان التخطيط الحقيقي للتنمية الاجتماعية يبدأ من هنا من وسط المعاناة التي يتحداها الأطفال والنساء والشيوخ بصمودهم الاسطوري، شاكرا أعضاء مجموعة التخطيط وفريق الاتحاد الأوروبي وكل الشركاء.
ووعد الوكيل الديك الأهالي بتوفير عدد من المشاريع التمكينية للنساء وذلك بعد دراسة احتياجات المنطقة، لدعم صمود الأهالي في وجه الهجمة الشرسة للاحتلال الاسرائيلي للاستيلاء على الأراضي.
كما استمع الديك والوفد المرافق لاهم الصعوبات التي تواجعه السكان في منطقة سوسية والمتمثلة بعدم وجود مواصلات تربط المنطقة بمدينة يطا ما يجعل حركة تنقل السكان صعبة للغاية ما يؤدي الى تسرب الأطفال من المدارس وعدم تمكن المرأة الانخراط بالتعليم العالي، هذا وطالبت السيدة فاطمة النواجعة العمل على حل هذه المشكلات وتوفير وسائل المواصلات واقامة مشاريع تمكين لأهالي المنطقة.
بدورها، استعرضت مديرة مديرية تنمية يطا لبنى العناني أهم المستجدات على صعيد عمل مجموعة التخطيط للخدمات الاجتماعية المشتركة حول موضوع (الاعاقة الشديدة)،  والتي تمثلت بمتابعة العمل لاعداد خطة واضحة لآلية تقديم الرعاية المنزلية للأشخاص ذوي الاعاقة الشديدة من خلال عدد من ورشات العمل مع اهالي الأشخاص ذوي الاعاقة الشديدة، ولقاء مزودي الخدمات الاجتماعية للأشخاص ذوي الاعاقة الشديدة، مؤكدة على أهمية اللقاء في سوسية والتي تنبع من الاهتمام البالغ للوزير د. ابراهيم الشاعر بهذه المناطق والحث على تقييم احتياجاتها عن كثب.
من جانبه، قال د. نادر سعيد خبير الاتحاد الأوروبي للمشروع" اليوم استشعر دائرة من التضامن العميق لوجودنا هنا اليوم، وانني سأعود مسلحا بالعزيمة والارادة القوية للعمل مع وزارة التنمية بقوة وشراكة عالية الوتيرة للتخطيط من أجل دعم صمودكم وثباتكم فأنتم تضعونا أمام اخبار حقيقي. "
وفي نهاية اللقاء، كرم الوكيل الديك والوفد المرافق له بالتعاون مع جمعية يطا الخيرية نساء سوسية بتوزيع الهدايا عليهن.
يذكر أن المشروع ينفذ في مرحلته الثانية، ليشمل محافظات القدس والخليل ونابلس وطولكرم وطوباس ومدينة يطا وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ضمن مشروع المساعدة الفنية لتطوير نظام الحماية الاجتماعية من خلال التخطيط القائم على الشراكة وبناء القدرات المؤسسية /المرحلة الثانية .