الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في دير البلح حول الضغوط النفسية والاجتماعية التي يتعرض لها الشباب

نشر بتاريخ: 09/02/2008 ( آخر تحديث: 09/02/2008 الساعة: 18:10 )
المحافظة الوسطى-معا- نظمت جمعية منتدى الصداقة العربي في دير البلح ورشة عمل حول الضغوط النفسية والاجتماعية لدى الشباب الفلسطيني في المجتمع ألقاها أ.أحمد بكير ماجستير علم نفس , بهدف تعريف الشباب بأسباب الضغوط النفسية التي يتعرضون لها في مجتمعنا الفلسطيني. وحضر الورشة عدد كبير من الشباب المهتم في هذا المجال.

وقال رئيس مجلس إدارة الجمعية وسام موسى " أن الهدف من الدورة هو الكشف عن الأسباب الحقيقية وراء وجود الضغوط النفسية عند شريحة الشباب وكذلك أنواع هذه الضغوط والبحث أيضا عن الطرق المناسبة لتجاوز الأزمة ومواجهة الضغط ".

وعن أسباب الضغوط قال موسى أنها تتمثل في الفقر والتنشئة والجانب الاجتماعي على اعتباره أهم الجوانب التي تؤدى إلى الضغط النفسي ومنها أساليب التربية الخاطئة والاهتمام الزائد في الأطفال الأمر الذي يدفع الطفل إلى القيام بالتصرفات الإتكالية واعتماده بشكل أساسي على الغير, مضيفا موسى أن الفقر والحرمان والقسوة هي كذلك أسباب للضغوط النفسية.

واعتبر موسى أن المفهوم الخاطئ للحزبية يعتبر من أهم الأسباب التي تعمل وبشكل أساسي على وجود الضغط النفسي الناتج عن التفرقة الاجتماعية التي يعيشها الشباب الفلسطيني .

وفي ذات السياق أكد موسى على أهمية الابتعاد عن كل ما يثير الضغوط النفسية, داعيا الشباب إلى البحث عن الحلول ومحاولة تطبيق الاتزان الانفعالي والنظرة الواقعية والتعامل مع الضغوط حسب الأسباب التي أدت إلى وجود هذا النوع من الضغط.

ونوه موسى إلى أن هذه الورشة هي الأولى من سلسلة ورشات ستقوم الجمعية بتنفيذها في الأيام القليلة القادمة , داعيا الشباب المهتم في هذا المجال إلى المشاركة والمناقشة والبحث عن الحلول المناسبة لهذه المشكلة.