الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية المستقلة ببيت لحم تختتم دورة الأجهزة الأمنية ونظام الحماية الوطنية لحقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 09/02/2008 ( آخر تحديث: 10/02/2008 الساعة: 00:32 )
الخليل -معا- بحضور مدير عام الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن رندة سنيورة ومسؤول مكتب الهيئة في بيت لحم المحامي وليد الشيخ، وبمشاركة نائب مدير مخابرات محافظة بيت لحم اختتمت ظهر يوم امس أعمال الدورة التثقيفية الخاصة لكوادر وضباط جهاز المخابرات العامة في محافظة بيت لحم بقاعة فندق الشبرد .

هذا واستهلت سنيورة كلمتها بتحية المشاركين الذين التزموا ببرنامج الدورة طيلة فترة انعقادها، مشددة على طبيعة التعاون الدائم ما بين الهيئة والأجهزة الأمنية بشكل عام والمخابرات بشكل خاص بما يخدم رسالة حقوق الانسان وبما يضمن سيادة القانون وإنفاذه.

في المقابل أثنى نائب مدير المخابرات في محافظة بيت لحم على دور الهيئة واهتمامها بتنظيم هذه الدورات التي تعكس روح التعاون ما بين مؤسسته والهيئة والتي لها صدى ايجابي.

هذه الدورة والتي نظمتها الهيئة بالتعاون والتنسيق مع دائرتي العلاقات العامة والدائرة القانونية في المخابرات ركزت في محاضرتها على الجانبين النظري والتطبيقي من خلال العديد من المحاضرات التي ألقاها أساتذة متخصصون في مجال القانون وحقوق الإنسان ، وتمحورت حول تنمية قدرات ومهارات وثقافة رجال المخابرات في التعامل مع قضايا حقوق الإنسان.

وشارك في الدورة التثقيفية نحو 25 من كوادر وضباط الذين يمثلون عدة إدارات وأقسام حيوية في المديرية، حيث حاضر فيها كل من الأستاذ شوقي العيسة الذي قدم محاضرة في الحقوق المدنية والسياسية ودور رجال الأمن في حماية هذه الحقوق كما قدم مدخلاً حول المفاهيم الأساسية في حقوق الانسان.

واستعرض الأستاذ علاء غنايم محاضرة تدريبية سلط فيها الضوء على دور رجال الأمن في حماية حقوق الانسان وقت النزاعات المسلحة غير الدولية وفق قواعد القانون الدولي الإنساني.

وفي محاضرة له أكد المستشار القانوني لجهاز المخابرات في بيت لحم دور جهازه كضابطة قضائية في إنفاذ القانون حماية حقوق الانسان، كما واستعرض المستشار نصوص قانون المخابرات وقدم شرحاً مبسطاً له.

كما وشمل اليوم التدريبي الثاني تدريباً لقانون الخدمة في قوى الأمن قدمه المستشار القانون عبد الفتاح ربعي وتدريباً على كيفية التعامل الأدلة الجنائية والتوثيق الجنائي حيث قام بإعطاء هذه المحاضرة النقيب علي أبو هلال مدير المباحث الجنائية في بيت لحم .

من جهته ألقى محامي الهيئة فريد الأطرش محاضرة بعنوان معايير حقوق المحتجزين في عمل إدارات السجون ودور رجال الأمن في حماية الأحداث.

واشتمل اليوم الثالث تدريب المشاركين على موضوع الحريات الصحفية حرية الرأي والتعبير حيث قام الإعلامي الأستاذ ناصر اللحام بتقديم عرض موجز لواقع الحريات الصحفية في فلسطين وعلاقة رجال الأمن بحرية الرأي والتعبير. وضمانات ممارسة هذا الحق باعتباره من الحقوق والحريات العامة التي كفلها القانون .

من ناحيته أوضح موسى أبودهيم منسق وحدة الشكاوى في الهيئة المستقلة تعريف بالهيئة بصفتها مؤسسة وطنية لحقوق الانسان يقع اختصاصها في مجال تلقى شكاوى المواطنين ضد السلطة بمؤسساتها العامة وشبه العامة على المستويين المدني والأمني.

ولخص ابو دهيم الدور الذي تضلع وتقوم به الهيئة في مجال حماية حقوق الانسان في فلسطين بأنه من المهام والمسئوليات التي من الأهمية بمكان تضافر كافة الجهود من أجل تعزيز مفاهيم حقوق الانسان وتكريسها واقعاً معمولاً به ومصاناً من قبل العاملين والموظفين المكلفين بإنفاذ القانون.

وفي نهاية الدورة أوجز منسق وحدة التدريب والتوعية الجماهيرية في جنوب الضفة في الهية المستقلة إسلام التميمي الموضوعات التي تم تناولها خلال المدة التدريبية التي نظمتها الهيئة على مدار ثلاثة أيام وبواقع 20 ساعة تدريبية ، وأكد على دور رجال الامن في حفظ النظام من جهة وضمان عدم انتهاك حقوق الانسان من جهة أخرى، ونوه إلى أن الهيئة تقوم بعملها التي كلفت به بموجب مرسوم رئاسي وبموجب نص المادة 31 من القانون الأساسي الفلسطيني الذي يشير الى دور الهيئة وعملها في تلقي الشكاوي والرقابة على أداء السلطة الفلسطينية من خلال ضمان توفر متطلبات حقوق الانسان في التشريعات والممارسات .

وقد أبدى المشاركون اهتماما وتفاعلاً مع موضوعات الدورة وثمنوا مبادرة الهيئة لعقد وتنظيم مثل هذه الدورات التي لها تأثير كبير في رفع مستوى الوعي القانوني والاجرائي لدى كوادر الأجهزة الأمنية.

وفي نهاية حفل الاختتام قامت السيدة رندة سنيورة وبمشاركة نائب مدير مخابرات بيت لحم والمحامي وليد الشيخ بتوزيع الشهادات على المشاركين .