الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في بيت ساحور حول الحقوق السياسية والاقتصادية للمرأة

نشر بتاريخ: 11/02/2008 ( آخر تحديث: 11/02/2008 الساعة: 15:31 )
بيت لحم- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في قاعة جمعية ابناء بيت ساحور الخيرية ورشة عمل تناولت الحقوق السياسية والاقتصادية للمرأة، حضرها 33 امرأة.

وناقشت المشاركات على مدى ثلاث ساعات ابرز الحقوق التي اقرتها التشريعات والمواثيق الدولية بما فيها الفلسطينية ومقارنتها بما تعيشه المرأة الفلسطينية على ارض الواقع.

وقدم للورشة زهير طميزه منسق المركزالفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في بيت لحم وادارتها نداء سعاده منسقة المركز في الخليل ، حيث تم تعريف الحق وعلاقته بالاحتياجات الاساسية للمرأة كأنسان ومواطن.

وتم تقسيم الحقوق تحت عناوين اساسية هي: الحق في الحياة، الصحة، التعليم، التعبير، اختيار الزوج، الميراث، العمل ، تكافؤ الفرص، المشاركة السياسية وغيرها من الحقوق الاساسية، ليتم مناقشة كل حق من هذه الحقوق على حدة ومقارنتها بالواقع الصعب الذي تعيشه المرأة الفلسطينية.

وقد اوصت المشاركات بضرورة دمج المرأة في الحياة السياسية واشراكها في عملية صنع القرار كونها تمثل نصف المجتمع ، كما اوصين بضرورة العمل الجاد من اجل إلغاء التمييز ضد المرأة وخاصة فيما يتعلق بالحق في العمل والمساواة الأجور.