السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

18 ألف حالة اعتقال منذ انتفاضة القدس

نشر بتاريخ: 26/04/2018 ( آخر تحديث: 28/04/2018 الساعة: 09:18 )
18 ألف حالة اعتقال منذ انتفاضة القدس
رام الله- معا- أكد مركز أسرى فلسطين للدراسات أن سلطات الاحتلال صعدت بشكل كبير من عمليات الاعتقال بحق الفلسطينيين منذ انتفاضة القدس التي اندلعت في الاول من اكتوبر لعام 2015، بهدف اخمادها ومنع امتدادها حيث رصد ما يزيد عن 18 ألف حالة اعتقال استهدفت كل شرائح المجتمع الفلسطيني.
وقال الباحث رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز ان الاحتلال تعمد المبالغة في تنفيذ عمليات الاعتقال بشكل فردى وجماعي واصدار الاحكام المرتفعة وممارسه التعذيب ضد المعتقلين، من اجل بث الرعب والخوف في نفوس أبناء الشعب الفلسطيني ورفع فاتورة مقاومة الاحتلال والانخراط في الاحتجاجات ضد سياسة الاحتلال الاجرامية.
وأوضح الأشقر ان الاعتقالات طالت كافة شرائح المجتمع حيث بلغت حالات الاعتقال بين الأطفال ما يقارب 4500 حالة بينهم مصابين ومرضى وذوى احتياجات خاصة، بينما 490 حالة اعتقال للنساء والفتيات بما فيهن قاصرات وجريحات وأمهات، اضافة الى اعتقال 22 من نواب المجلس التشريعي الفلسطيني، والعشرات من الاكاديميين وقادة العمل الوطني والإسلامي.
وأشار الأشقر الى أن الاحتلال ابتدع خلال انتفاضة القدس مبررات جديدة لاعتقال الفلسطينيين، في مقدمتها الاعتقال بتهمه الكتابة على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" بحجة انها تحريض، حيث وجه الاحتلال هذه التهمه الى ما يزيد عن 500 فلسطيني بما فيهن النساء والأطفال.
وبين الاشقر أن جميع المعتقلين تعرضوا لشكل أو اكثر من اشكال التعذيب الجسدي أو النفسي، أو الإيذاء المعنوي والإهانة الحاطة بالكرامة أمام المواطنين، أو أفراد الاسرة وخاصة الأطفال، الأمر الذي يشكل انتهاكا جسيما لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.
واستطرد الأشقر أن الاحتلال صعد بشكل واضح خلال انتفاضة القدس من اصدار القرارات الادارية بحق الأسرى الفلسطينيين، حيث رصد التقرير 3500 قرار ادارى من محاكم الاحتلال الصورية، ما بين قرار جديد وتجديد اعتقال لمرات جديدة، من بينهم 25 قرار اداري استهدفت النساء، لا يزال منهن 3 اسيرات خلف القضبان، و49 قرار استهدفت اطفال قاصرين، لا يزال 4 منهم رهن الاعتقال.
وقال الأشقر أن حالات الاعتقال خلال انتفاضة القدس بين الفتيات القاصرات بلغت 75 حالة، اصغرهن كان الطفلة ديما اسماعيل الواوي 12 عاما من الخليل اعتقلت لأربعة شهور واطلق سراحها، وبين القاصرات 6 أصبن بالرصاص حين الاعتقال بحجة تنفيذ عمليات طعن لجنود او مستوطنين، بينما أصدرت محاكم الاحتلال أحكاماً ردعية قاسية بحق اسيرات وقاصرات وصلت الى 16 عاما لبعض الأسيرات.
ورغم تراجع حدة اعتقال نواب المجلس التشريعي الفلسطيني، فقد شهدت انتفاضة القدس اعتقال 22 نائب في المجلس التشريعي، اطلق سراح معظمهم بعد أن امضوا فترات مختلفة في الاعتقال الإداري، بينما 4 نواب لا زالوا خلف القضبان بينهم النائبة خالده جرار ، اضافة إلى نائبين مختطفين قبل انتفاضة القدس.
وبين الأشقر ان مركزه رصد خلال انتفاضة القدس 160 حالة اعتقال لكبار في السن، ومعظمهم تم اعتقالهم بتهمه الدفاع عن المسجد الاقصى، كذلك 45 حالة اعتقال لاكاديميين ومحاضرين في الجامعات، و260 حالة اعتقال لمرضى ومعاقين، وبعضهم اعتقل على كرسيه المتحرك ، و135 حالة اعتقال واحتجاز لصحفيين واعلاميين، بعضهم تم تحويله الى الاعتقال الإداري، واخرين تم اطلاق سراحهم ، والبعض لا يزال رهن التوقيف.
كما ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ انتفاضة القدس الى 215 شهيد ذلك بارتقاء 9 شهداء جدد من الأسرى في السجون جميعهم ارتقوا بسبب الاهمال الطبي 6 منهم تم اعتقالهم بعد اطلاق النار عليهم واصابتهم بجراح خطره ونقلهم الى المستشفيات حيث استشهدوا بعد فترة قصرة من اعتقالهم بينهم الأسيرة الطفلة " فاطمة جبرين طقاطقة" 16 عاما، بعد شهرين من اصابتها واعتقالها.