الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البوسنة والهرسك تجدد التزامها بحل الدولتين

نشر بتاريخ: 26/04/2018 ( آخر تحديث: 26/04/2018 الساعة: 21:55 )
القدس - معا - عقدت مساعد وزير الخارجية والمغتربين للشؤون الاوروبية السفيرة د. أمل جادو الجولة الثالثة من المشاورات السياسية مع الجانب البوسني وذلك في مقر وزارة الخارجية في سراييفو.
خلال المشاورات اجتمعت السفيرة مع كل من مساعد وزير الخارجية البوسني للعلاقات الثنائية السفير احمت خليلوفيتش والوزير المفوض ليوبو غركوفيتش رئيس قسم اسيا وافريقيا والوزير المفوض زفونيمير ستروييتش المستشار في قسم اسيا وافريقيا.
في الجزء الاول من المشاورات السياسية قدمت السفيرة شرحا مفصلا عن الوضع السياسي في فلسطين والتطورات علی الأرض والانتهاكات الإسرائيلية في الأماكن المقدسة والسياسية الاستيطانية المحمومة في الضفة الغربية في ظل صمت الإدارة الامريكية علی التوسع الاستيطاني.
وركزت السفيرة علی القمع الإسرائيلي اللامحدود واستخدام القوة المفرطة لقمع مسيرة المشاركين في مسيرة العودة في القطاع والقتل خارج نطاق القانون الذي يتعرض له ابناء شعبنا.
كما وتحدثت السفيرة عن القوانين الإسرائيلية العنصرية التي يتم تبنيها في الكنسيت والتي تهدف الى سرقة الأراضي الفلسطينية وشرعنه كل ما هو غير مشروع. كما وتحدث عن وضع الاسري في السجون الإسرائيلية وعن اعتقالات الأطفال والمرضي.
كما وشددت السفيرة جادو علی أهمية دعم مبادرة فخامة الريس محمود عباس للسلام التي تدعو الي استئناف المفاوضات السياسية علي أساس حل الدولتين و٦٧ والمرجعيات الدولية في إطار متعدد الأطراف خصوصا في ظل انحياز الموقف الأمريكي الاعمى مع الموقف الاسرائيلي.
في الجزء الثاني من المشاورات ناقش كل من الجانبين الصعيد الثنائي حيث أكد مساعد الوزير احمت خليلوفيتش علی موقفهم الرسمي الداعم لإيجاد حل عادل ودائم للقضية وفق القوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة بما فيه حل الدولتين علی حدود ١٩٦٧.
كما رحب مساعد الوزير البوسني بتعزيز العلاقات الثنائية من خلال التعاون في مجالات مختلفة مثل الزراعة والاقتصاد والسياحة والطاقة والتعليم والصحة بالإضافة الى التعاون في مجال الشباب والرياضة.
وعلى صعيد اخر اجتمعت السفيرة جادو بالنائب الأول لرئيس مجلس النواب في برلمان البوسنة والهرسك السيد شفيق جعفروفيتش وطلبت عدم دعم إسرائيل في عضويتها الى مجلس الامن في الدورة المقبلة،
كما وطلبت دعم مرشح فلسطين عياد أبو قطيش لانتخابات لجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل للفترة الممتدة (٢٠١٩-٢٠٢٣). أكد جعفروفيتش على موقف بلادهم الرسمي الذي يتماشى ويلتزم مع القوانين الدولية قرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي.
حضر المشاورات الى جانب السفيرة د. جادو كل من السفير الفلسطيني لدى البوسنة والهرسك السفير زرق نمورة والمستشار الأول محمد حماد والملحق الدبلوماسي لين الشامي.