الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عباس زكي يستقبل السفير الروماني في لبنان دانيال فانيز ويطلعه على اخر المستجدات

نشر بتاريخ: 11/02/2008 ( آخر تحديث: 11/02/2008 الساعة: 17:25 )
بيروت-معا- استقبل ممثل اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في لبنان عباس زكي ظهر اليوم في مقر الممثلية في بيروت السفير الروماني في لبنان دانيال فانيز، ومساعده بودغان فيليب.

وجرى البحث في الأوضاع السياسية العامة في فلسطين ولبنان وآخر التطورات والمستجدات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

وتحدث السفير الروماني عن العلاقات التاريخية القوية التي تربط رومانيا بالشعب الفلسطيني، وقال أن رومانيا "صديق قديم للشعب الفلسطيني وداعمة قوية لمنظمة التحرير الفلسطينية".

وأكد السفير الروماني على أهمية دور رومانيا في دعم الحقوق الفلسطينية خاصة انها عضو في الاتحاد الاوروبي، وهو ما يخدم رومانيا ومفيد للشعب الفلسطيني، وهو ما يسمح لرومانيا بلعب دور اساسي وهام كمحامٍ ومدافع عن القضية الفلسطينية.

وبحث الجانبان مطولاً أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان والاوضاع الصعبة والمعيشية التي يعانون منها. لا سيما الاوضاع الصعبة والقاسية التي تعيشها المخيمات وخاصة بعد أزمة نهر البارد الذي كان ضحية للارهاب.

واشار السفير الروماني الى الدعم المالي الذي قدمته رومانيا من خلال الانروا لتحسين أوضاع اللاجئين والتي بلغت العام الماضي 130 الف يورو.

واكد أن هذهِ المساعدة هي رسالة دعم سياسية تظهر التزامنا بالقضية الفلسطينية بالرغم من امكاناتنا الاقتصادية المتواضعة. وقال "أن بلاده تقدم الدعم الآن لدول العالم الثالث وأن فلسطين هي من الدول الاساسية في أولويات دعمنا".

وعبّر السفير الروماني عن اهتمام بلاده ودعمها لعملية السلام. وأكد على ضرورة أن تقوم أوروبا بدور اقوى واكبر في عملية السلام باعتبارها قوة اقتصادية كبيرة لها تأثير قوي في المنطقة وهي عضو في الرباعية الدولية .

وقال "نحن مستعدون لتقديم الدعم المالي ونحن ذهبنا الى هناك كـ"مانحين" واصدقاء للشعب الفلسطيني وسوف نرى ما يمكن أن تقدمه رومانيا من اجل اعادة اعمار مخيم نهر البارد وتحسين اوضاع المخيمات الأخرى، وما قدمناه كان بداية ونريد أن نزيد حجم الدعم.

من جانبه قدم زكي عرضاً موسعاً لمعاناة الفلسطينيين في لبنان من مختلف النواحي. وجدد تمسكه بالسياسة التي تنتهجها منظمة التحرير الفلسطينية بعدم التدخل في الشؤون الداخلية اللبنانية، وسيادة الدولة وقوانينها على كافة الاراضي اللبنانية.

ودعا زكي الى استمرار وزيادة الدعم الذي يقدمه المجتمع الدولي للاجئين، مشيراً الى ضرورة الاسراع في اعادة بناء مخيم نهر البارد.

من جهة أخرى اكد السفير الروماني ان وزير خارجية رومانيا سيزور خلال العشرة ايام القادمة الاراضي الفلسطينية وسيلتقي الرئيس محمود عباس ابو مازن، ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض، وهي زيارة تحمل رسالة قوية لدعم الرئيس عباس متمنياً أن تثمر هذهِ الزيارة عن تعميق وتمتين العلاقات الفلسطينية - الرومانية على الصعد السياسية والاقتصادية والثقافية.