الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سينمائي تونسي يرفض المشاركة في مهرجان في بلجيكا بسبب مشاركة إسرائيل

نشر بتاريخ: 11/02/2008 ( آخر تحديث: 11/02/2008 الساعة: 20:08 )
تونس- معا- اسامة عبدالله - رفض السينمائي التونسي فاضل الجعايبي المشاركة بفيلمه الجديد "جنون" في فعاليات الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان أفلام الحب في مدينة "مونس" البلجيكية بسبب مشاركة إسرائيل فيه.

ونقلت صحيفة "الشروق" التونسية عن مصدر من مجموعة "فاميليا" التي أنتجت فيلم "جنون"، قوله إن إدارة المهرجان المذكور وجهت دعوات لعدد من السينمائيين التونسيين منهم فاضل الجعايبي الذي رفض المشاركة "بعد اكتشافه تخصيص المهرجان لتظاهرة كاملة للاحتفال بتأسيس دولة إسرائيل إلى جانب عرض أفلام اسرائيلية".

وتشارك في هذا المهرجان عشرة أفلام إسرائيلية ضمن فقرة مخصصة للاحتفال بتأسيس دولة إسرائيل، منها سبعة أفلام أنتجت خارج إسرائيل بتمويل من دوائر منها فيلم أوكراني عن "الهولوكوست".

وبحسب المصدر، الذي لم يذكر إسمه، فإن السينمائي فاضل الجعايبي احتج على إدارة المهرجان المذكور لأنها لم تعلن من البداية عن "الاحتفال بدولة تحكمها عصابات عنصرية تبيد الأطفال والنساء والأبرياء وتغتصب أراضٍ عربية".

وأضاف أن مجموعة "فاميليا" التونسية سبق لها أن رفضت عشرات الدعوات من جهات فلسطينية للعرض في المناطق الإسرائيلية "لأنها ترفض الدخول إلى أراض فلسطينية بتأشيرة دولة مغتصبة للحق الفلسطيني لأن ذلك يعني في نهاية المطاف الموافقة على الاحتلال".

واعتبر أن هذا الرفض "هو أقل شكل من أشكال التعاطف مع الأبرياء والعزل الذين يموتون كل يوم برصاص الاحتلال".

وكان الجزائريان سعيد ولد خليفة وناديا شرابي قد انسحبا أيضا من هذا المهرجان السينمائي للسبب ذاته، فيما اعتبر المفوض العام للمهرجان أن المنسحبين "لهم مواقف معادية للسامية".