الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

هآرتس: واشنطن تضغط على إسرائيل للقبول بالاقتراح المصري حول معبر رفح

نشر بتاريخ: 11/02/2008 ( آخر تحديث: 11/02/2008 الساعة: 23:00 )
بيت لحم -معا- قالت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية أن واشنطن تضغط على إسرائيل لإقناعها بفتح حوار فوري مع مصر من أجل التوصل إلى حل مشترك لمشكلة معبر رفح الحدودي.

واضافت الصحيفة إن واشنطن تريد من إسرائيل إبداء مرونة في ما يتعلق بمطالب القاهرة بزيادة عدد جنودها المنتشرين على الحدود، والموافقة على اقتراح رئيس الوزراء د.سلام فياض بتولي المسؤوليات الأمنية في المعبر الحدودي بين غزة وإسرائيل.

وذكرت هآرتس أن وولش مساعد وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون الشرق الاوسط أبلغ المسؤولين الإسرائيليين بما دار خلال لقائه مع مدير المخابرات المصرية عمر سليمان ووزير الخارجية أحمد أبو الغيط، مشيرا إلى أن إقدام حماس على اقتحام معبر رفح أسفر عن تغير مهم في الموقف المصري تجاه الأوضاع في القطاع بشكل عام وفي معبر رفح بشكل خاص.

وأضاف وولش الذي التقى في إسرائيل يورام توبوويتش وشالوم ترجمان مستشاري رئيس الوزراء أيهود أولمرت والمسؤوليْن في وزارتي الجيش والخارجية، أن المصريين الآن أكثر استعدادا من أي وقت مضى للتعاون من أجل تغيير الأوضاع على الحدود ومحاربة التهريب، موضحا أن التصريحات المصرية الأخيرة المناهضة لحماس تظهر أن المصريين يشعرون بأن المشكلة أصبحت تخصهم أيضا.

من جهة أخرى دعا وولش إلى عقد مؤتمر رباعي طارئ يشارك فيه كل من إسرائيل ومصر والسلطة الفلسطينية والولايات المتحدة.