الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حنين: صوت إسرائيل بالعربية مجنَّد ولم يعبِّر حتى اليوم عن هوية واهتمامات المواطنين العرب

نشر بتاريخ: 12/02/2008 ( آخر تحديث: 12/02/2008 الساعة: 15:52 )
القدس- معا- بعث د. دوف حنين، عضو الكنيست من الجبهة الدمقراطية للسلام والمساواة، اليوم الإثنين، برسالة إلى الوزير المسؤول عن سلطة البث، يتسحاق هرتسوغ، بمناسبة تعيين "لجنة للبحث عن مدير لراديو صوت إسرائيل باللغة العربية".

ومما جاء في الرسالة "بنى صوت إسرائيل بالعربية لنفسه، في سنواته الأربعين، سمعة "راديو مجنّد"، يبث لجمهور مستمعيه مواقف الدولة، مرات كثيرة من خلال تجاهل رؤية وهوية الجمهور. بناء عليه، لا عجب أن يهجر الجمهور العربي هذه المحطة لصالح محطات أخرى من العالم العربي أو محطات مناطقية، كراديو الشمس".

ودعا د. حنين الوزير هرتسوغ إلى استغلال فرصة شغور منصب مدير للراديو من أجل "العمل على أن يعين مجلس سلطة البث لإشغال هذه الوطيفة مديرا عربيا ملائما، يدرك كيف تكون الإستجابة لاحتياجات الجمهور العربي، ويمنحه، للمرة الأولى، إذاعة رسمية، مهنية ومثيرة تعبر عن هويته واهتمامات المواطنين العرب.

وعلى صعيد ذي صلة، عمم د. حنين رسالة إلى شركات إستطلاعات آراء الجمهور، يحذر فيها من الإكتفاء بزج كل القوى الفاعلة في الشارع العربي على أنها "أحزاب عربية"، والإكتفاء بهذا التعريف، لما يحمله هذا التوجه من عقلية عنصرية تتعامل مع القوى السياسية في الشارع العربي وكأنها قطيع واحد وطمس للفوارق السياسية بل والأيديولجية بين الفئات المختلفة، وهو ما يؤثر سلبا على معرفة المواطنين اليهود عن الحياة السياسية والإجتماعية في المجتمع العربي، كما يؤثر سلبا على هذه القوى وحقها بالتعامل معها بنوع من الإستقلالية التي تستحق.