الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي الاسير: تعذيب الجنود للاسير صامد عبد الله يوصله حد الموت

نشر بتاريخ: 12/02/2008 ( آخر تحديث: 12/02/2008 الساعة: 16:47 )
بيت لحم- معا- قام محامي نادي الاسير الفلسطيني بزيارة الى سجن عوفر بتاريخ 10/2/2008 والتقى بعدد من الاسرى هناك، حيث التقى المحامي بالاسير صامد يوسف عبد الفتاح عبد الله من بيت عور التحتا/ رام الله، وقد كان الاسير قد اعتقل على ايدي قوات الاحتلال للمرة الثانية بتاريخ 30/12/2007.

وقد ذكر الاسير للمحامي بأنه يعاني من الام شديدة في ظهره نتيجة الاعتقال، فقد اورد الاسير انه في يوم اعتقاله حاصره عدد من الجنود في الشارع وقاموا باعتقاله بالبداية ثم اخذوا بضربه ضربا مبرحا، احد الجنود ضرب الاسير على رأسه باستخدام السلاح ثم انهال الجنود الاخرين عليه بالضرب مركزين على الظهر والرأس.

ويورد الاسير بانه كان يصيح بان يتركه الجنود ويخبرهم بأنه مريض ولديه كسر في حوضه نتيجة اصابة سابقة، لكن الجنود لم يكترثوا بصرخات الاسترحام التي اطلقها الاسير وتابعوا الضرب، حتى احس الاسير بأنه اقترب من الموت، ثم قام الجنود بتقييد الاسير بقيود بلاستيكية محكمة مما سبب حفر في جلده.

ولم يكتف الجنود بالضرب فاثناء نقل الاسير داخل الجيب استمروا بانزال ضرباتهم الموجعة حتى وصل الى المسكوبية، لكن مسلسل التعذيب بحق الاسير صامد لم ينته فقد اضاف بان الجنود فتشوه تفتيشا عاريا ووضعوه في الزنازين مدة 19 يوما كان منها 12 يوما تحقيق.

ووصف الاسير الزنازين بأنها تصيب الاسير بامراض نفسية اضافة الى الامراض الجسدية، بسبب برودتها وامتلائها بالعفن وانعدام التهوية فيها، وخلال التحقيق كان الجنود يشبحون الاسير على الكرسي مقيد اليدين الى الخلف، والقيود مربوطة بالكرسي والكرسي مثبت بالارض... وصراخ وشتائم وتهديدات للاسير بأن يبقى في الزنازين حتى يتعفن.. وبعد انتهاء التحقيق قام الاسير برفع قضية للمحكمة ضد السجان الذي ضربه اثناء التحقيق، ونتيجة لذلك قام الجنود بشبح الاسير على سلم داخل زنزانه لوحده لفترة طويلة، ثم نقل الاسير الى سجن الشارون وما زال هناك حتى اليوم،

وفي الشارون يذكر الاسير بأن وضع الاسرى مزري للغاية فلا يوجد كنتينة، ولا يوجد من يراعي حقيقة ان الموجودين في المعتقل اشبال ويحتاجون الى الرعاية.

كما زار المحامي الاسير محمد ابراهيم عودة حسين صالحة من رام الله، اعتقل الاسير بتاريخ 26/8/2007، وقد افاد الاسير بأنه يعاني من ضيق بالتنفس وصداع دائم شديد في الرأس، وهو بحاجة الى طبيب وادوية حتى يتخلص من هذا المرض.

واضاف بان الاسرى في المعتقل بنقصهم الملابس والاغطية والحرامات، ومعظمهم ممنوع من زيارة الاهل منذ فترة طويلة. كذلك زار المحامي الاسير منصور ابو عون من جبع/ جنين، والذي اعتقل يوم 31/10/2003 وحكم بالسجن 4 مؤبدات و20 سنة.

وذكر الاسير للمحامي بأنه يعاني من الام ومشاكل مستمرة في المعدة لم يعرف ما هي حتى الان ولم يعطى اي نوع من الادوية، فقد وعد من ادارة السجن ان يذهب الى المستشفى لكنه ينتظر منذ فترة طويلة. والاسير وهيب امين ولد حسين من كفر راعي/ جنين، اعتقل يوم 1/6/2006 وحكم بالسجن اربع سنوات ونصف.