الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية واعد تندد بحملة الاعتقالات في الضفة وإصدار 22 قرارا إداريا

نشر بتاريخ: 13/02/2008 ( آخر تحديث: 13/02/2008 الساعة: 14:30 )
غزة- معا- نددت جمعية واعد للأسرى والمحررين بحملة الاعتقالات العشوائية والتي طالت العديد من أبناء الضفة الغربية فجر اليوم.

واعتبرت الجمعية أن هذه الحملة الشرسة والمنظمة تأتي في إطار المحاولات الحثيثة من قبل الاحتلال لخنق المقاومة وشل حركتها، وجعلها غير قادرة على الصمود في وجه المحتل".

كما وأوضحت الجمعية أن هذه الحملة تأتي استكمالاً لعمليات الاعتقال المستمرة التي تطال العشرات يومياً من أبناء الضفة الغربية عن الحواجز ومن المنازل والمؤسسات والمستشفيات والجامعات.

22 قراراًَ إدارياً
========
كما استنكرت واعد إصدار المحاكم الإسرائيلية لـ22 قرارا بالاحتجاز الإداري التعسفي بحق أسرى فلسطينيين لم تستطع سلطات الاحتلال إثبات أي تهمة بحقهم"، حيث أن التمديدات للأسرى تراوحت بين 6 أشهر وشهرين، مشيرة إلى أن بعض هؤلاء الأسرى قد تم تمديد اعتقاله للمرة الرابعة على التوالي.

كما مددت سلطات الاحتلال الاعتقال الإداري للأسير فارس وصفي منصور، وهو رئيس قلم محكمة الصلح في نابلس شمال الضفة الغربية دون محاكمة لستة شهور أخرى للمرة الثانية على التوالي.

وكان الأسير منصور اعتقل قبل ستة أشهر من منزله، وتم تحويله للاعتقال الإداري دون أن توجه له أي تهمة.وكذلك تمديد اعتقال وليد الهودلي وغيرهم من المعتقلين

الملف السري
========
وفي سياق متصل دانت جمعية واعد تحويل إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية الأسيرة وضحة فقهاء من رام الله إلى الاعتقال الإداري لمدة عشرة أشهر، دون تقديم لائحة اتهام بحقها، حيث جرى تحويلها إداريا وهي على وشك انتهاء مدة محكوميتها".

وأوضحت الجمعية أن قاضي المحكمة الإسرائيلية صادق على القرار الصادر من قبل جهاز الأمن الداخلي في دولة الاحتلال معتمدا على ما يسمى بالملف السري الذي يحظر على الأسيرة أو محاميها الاطلاع على بنوده بدعوى الحفاظ على مصدر المعلومات الواردة في هذا الملف.

وفي هذا الصدد طالبت جمعية واعد حل موضوع السجن الإداري، لأنه اعتقال غير إنساني، وهو انتهاك واضح لحقوق الإنسان واتفاقيات جنيف وكافة الأعراف والمواثيق الدولية.