الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الفلسطينية المستقلة تعقد لقاءً مفتوحا بعنوان أزمة مياه الشرب في الحي النمساوي وأبراج الفرا

نشر بتاريخ: 13/02/2008 ( آخر تحديث: 13/02/2008 الساعة: 18:00 )
غزة -معا- عقدت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن في مدينة خانيونس لقاء مفتوحاً وذلك في قاعة مكتبة بلدية خانيونس بعنوان " أزمة مياه الشرب في الحي النمساوي وأبراج الفرا " شارك فيه كل من المهندس محمد الاسطل نائب رئيس بلدية خانيونس، وفخري عبد العاطي رئيس لجنة حي أبراج الفرا والمحامي صلاح عبد العاطي مسؤول التدريب والتوعية الجماهيرية في مكتب الهيئة في غزة وأدار اللقاء الأستاذ بهجت الحلو المدرب في الهيئة.

وهدف اللقاء إلى استعراض واقع أزمة مياه الشرب في الحي النمساوي وأبراج الفرا في مدينة خانيونس والاستماع إلى أراء وشكاوى المواطنين المعنيين بالموضوع.

وأشار صلاح عبد العاطي إلى أهمية اللقاء الذي يأتي ليناقش قضية حقوق المواطنين في أبراج الفرا والحي النمساوي الخدمية والواجبات الملقاة على عاتق بلدية خانيونس إزاء المواطنين .

وأشار إلى أهمية تعاون البلدية مع المواطنين لتجاوز أزمة مياه الشرب ونقص الخدمات التي يعاني منها سكان الحي ، كما أشار إلى إن الهيئة وفي إطار رسالتها ودورها تابعت شكوى المواطنين وصولا إلى هذا اللقاء الذي يهدف لتسليط الضوء على المشكلة وإتاحة الفرصة للمواطنين لتقديم شكواهم لجهات الاختصاص بقصد إيجاد المعالجات القانونية والإنسانية لهذه القضية وبما يكفل حماية حقوق المواطنين.

بدوره اشار المهندس الاسطل إلى الصعوبات التي تواجهها بلدية خانيونس ومنها مشكلة المياه التي تضاعف استهلاكها بنسبة 300% وذلك من 300 ألف كوب شهريا إلى مليون كوب بسبب الحفر العشوائي للآبار، وتضاعف عدد الوصلات والإمدادات غير المرخصة للمياه وبالتالي زيادة ملوحة مياه خانيونس نتيجة تسرب مياه البحر إليها لتغطي الفجوة التي يحدثها استهلاك مياه جوفية بمستوى اكبر من كمية مياه الأمطار النازلة .

ونوه الاسطل إلى أن مشكلة مواطني الحي النمساوي وأبراج الفرا هي في عدم حصولهم على تراخيص من البلدية لاستهلاك المياه وقد لجأت البلدية إلى قطع المياه لإلزام المواطنين على التقدم بطلبات للبلدية للحصول على عمل اشتراكات ورخص لاستهلاك المياه, وتم عقد اتفاقية مع لجنة الحي بعد مفاوضات مع اللجنة لجدولة تسديد رسوم الاشتراكات والاستهلاك تتضمن فئات الموظفين واسر الشهداء والأسرى والجرحى وأخرى للحالات الاجتماعية.

ووعد الاسطل بنقل هذا الطلب إلى المجلس البلدي لدراسته وبقيام البلدية بدورها اتجاه تحسين الخدمات المقدمة لسكان أبراج الفرا والحي النمساوي.

وأشار إلي الصعوبات التي تواجهه البلدية نتاج انقطاع التيار الكهربائي والتي تعيق أحيانا وصول المياه للمواطنين ، وأكد على أن البلدية تسعى لحل هذه الإشكالية بحيث تزيد من كمية وعدد أوقات الضخ للمياه وبما يضمن وصول المياه لسكان الحي بما يكفي حاجاتهم وحول التراخيص نوه إلى أن فاتورة الاستهلاك تعتبر وثيقة رسمية بالاشتراك.