الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحث في جماعة القدس حول الية استخراج البترول

نشر بتاريخ: 13/02/2008 ( آخر تحديث: 13/02/2008 الساعة: 21:18 )
القدس -معا- قدم الدكتور إبراهيم كيالي من دائرة الكيمياء والكيمياء التكنولوجيا في جماعة القدس بحثا حول ما تم إنجازه من خلال عام التفرغ العلمي التي قضاه في جامعة رايس -هيوستن تكساس -الولايات المتحده بعنوان (Micremulsions With aninonic and short chain cationic surfactants for enhanced oil recovery ).

وبدأ البحث بلمحه موجزه عن جامعة رايس وميزاتها وعن مدينه هيوستن من خلال الصور, ومن ثم شرح موجز لعملية استعادة البترول الأولية من آبار النفط بالاستفادة من الضغط العالي الموجود أصلاً في طبقات الأرض السفلى ومن خلال الضخ ومن ثم عمليه الاستعادة الثانية من خلال ضخ الماء لاسترجاع البترول.

علما أن هاتين العمليتين لا تعطي اكثر من ثلث البترول الموجود أصلاً بين مسامات الصخور، ثم تأتي العملية الثالثة وهي موضوع بحث د.كيالي باستعمال أنواع surfactant التي تكون الميكرواملشن القادرة على تخفيض مستوى التوتر السطحي ما بين الماء والبترول, بحيث يتم استخلاص البترول المتواجد ما بين الصخور.

وقال ان نفس التكنولوجيا المستخدمة هنا يمكن استعمالها في مجال تنقية المياه الجوفية الملوثة بالمواد العضوية وهنالك طلبة ماجستير في الجامعة يعملون في هذا الموضوع.

وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة والطلبة وقاموا بطرح العديد من الأسئلة وقد عمت الفائدة.

والجدير ذكره أن شركة shell العالمية للبترول تقوم حالياً بالاستفادة من هذه النتائج ليتم تطبيقها في آبار النفط في مناطق العالم المختلفة.