الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اليوم - أعلى مسؤول في الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يزور غزة

نشر بتاريخ: 15/02/2008 ( آخر تحديث: 15/02/2008 الساعة: 13:42 )
غزة- بيت لحم - معا - يزور السيد جون هولمز، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة، اليوم الجمعة الموافق 15 شباط قطاع غزة في اليوم الثاني لزيارته إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل.

وتهدف زيارة السيد جون هولمز الى غزة من اجل تلقي تقرير ملخص عن إسقاطات نظام الإغلاقات من الناحية الإنسانية والمصاعب التي تواجه منظمات الأمم المتحدة في توفير العون والمساعدة.

وسوف يلتقي السيد جون هولمز الجمعة الساعة الرابعة عصرًا بالصحفيين في مكاتب وكالة الأنباء رامتان في مدينة غزة، شارع الوحدة، مبنى الشوا والحصري، الطابق التاسع.

بتاريخ 1 آذار 2007، تقلد السيد جون هولمز من المملكة المتحدة منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية ومنسق الاغاثة الطارئة حيث قام بتعيينه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بتاريخ 3 كانون ثاني 2007.

وقد عمل السيد هولمز قبيل انضمامه الى الأمم المتحدة سفيرا للمملكة المتحدة في باريس وقد خدم في هذا المنصب ما بين تشرين اول 2001 وشباط 2007.

وخلال حياته المهنية كدبلوماسي، انضم السيد جون هولمز الى مكتب الشؤون الخارجية والكومونويلث في عام 1973، وتقلد منذ تلك الفترة العديد من والمناصب والأدوار. بدأ حياته الدبلوماسية في لندن، بما فيه فترة قصيرة في الأمم المتحدة حيث عمل في وظيفة مؤقتة خلال الجمعية العامة لعام 1975 كعضو في البعثة البريطانية الى الأمم المتحدة في نيويورك. وفي العام 1976، تم تعيينه في السفارة البريطانية في موسكو في منصب السكرتير الثاني. عاد السيد هولمز الى لندن عام 1978 وعمل في ملف لبنان وعملية السلام في الشرق الأوسط قبل أن يتم تعيينه في منصب مساعد السكرتير الخاص لوزير الشؤون الخارجية البريطانية في العام 1982 ليغطي مناطق الشرق الأوسط، أفريقيا، آسيا وامريكا اللاتينية. في العام 1984، سافر الى السفارة البريطانية في باريس حيث تقلد منصب السكرتير الأول ليتسلم ملف الشؤون الاقتصادية والاتحاد الاوروبي.

عاد الى لندن في عام 1987 ليتسلم منصب مساعد رئيس دائرة الاتحاد السوفييتي آنذاك في مكتب الشؤون الخارجية والكومونويلث، وبعد ذلك أمضى عامين في الفترة 1989-1991 مستشارًا لشركة توماس دي لا رو وهي شركة بريطانية لانتاج الطابعات الأمنية. في العام 1991، سافر الى الهند ليتقلد منصب المستشار السياسي والاقتصادي والتجاري في المفوضية البريطانية العليا في نيودلهي ليشرف على برنامج المساعدات البريطانية، بالاضافة الى قضايا اقتصادية وتجارية.

ولدى عودته الى لندن عام 1995، قضى فترة قصيرة كرئيس لدائرة الاتحاد الاوروبي (الخارجية) في مكتب الشؤون الخارجية والكومونويلث، وانضم بعد ذلك الى طاقم رئيس الوزراء جون ميجور آنذاك في شارع دوانينغ وتقلد منصب السكرتير الخاص (شؤون ما وراء البحار) والمستشار الدبلوماسي لرئيس الوزراء. واستمر في منصبه مع رئيس الوزراء توني بلير في الفترة 1997-1999 ليصبح السكرتير الخاص الرئيسي. منح لقب الفارس في عام 1999، خاصة تقديرا لدوره في عملية السلام في ايرلندا الشمالية واتفاقية الجمعة العظيمة.

في الفترة 1999-2001، عمل في منصب السفير البريطاني في لشبونة قبل أن ينتقل الى باريس.

ولد جون هولمز عام 1951 في مدينة بريستون في شمالي انكلترا. وتابع تعليمه في مدرسة بريستون للقواعد وفي كلية باليول في مدينة اوكسفورد. تزوج من بينيلوبي موريس عام 1976 ورزقا بثلاث بنات.