الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحاجة لـ200 مليون- أزمة الأونروا ستتسبب بتأخر افتتاح المدارس

نشر بتاريخ: 26/06/2018 ( آخر تحديث: 26/06/2018 الساعة: 14:24 )
بحاجة لـ200 مليون- أزمة الأونروا ستتسبب بتأخر افتتاح المدارس
بيت لحم- معا- أظهر نقاش جرى في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، ان وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا" بحاجة الى اكثر من مائتي مليون دولار لتمويل برامجها للمساعدات حتى نهاية العام الحالي.
وحذر رئيس الجمعية العمومية لاجاك ميروسلاف خلال مؤتمر للدول المانحة، من انه لن يكون بالمستطاع فتح مدارس الوكالة في الضفة الغربية وقطاع غزة عند بدء السنة الدراسية الجديدة بعد حوالي شهرين.
وكانت الجمعية العامة قد عقدت مؤتمرا لإعلان التعهدات لدعم الوكالة من أجل معالجة التحديات العاجلة والتركيز على الأولويات طويلة الأجل. وقال المدير العام لوكالة الأنروا بيير كراينبول: "إن المؤتمر استدعته الأزمة المالية الخانقة التي تواجهها الوكالة الأممية، خاصة بعد تجميد الولايات المتحدة الأمريكية 83% من الدعم الذي كانت تقدمه للأونروا. وأضاف قبل بدء مؤتمر إعلان التعهدات".
وأضاف: "بدأنا العام بعجز قدره 146 مليون دولار. الولايات المتحدة، وهي الدولة التي كانت تاريخيا الأكثر سخاء، خفضت مساهمتها بحوالي 300 مليون دولار، فوجدنا أنفسنا فجأة أمام عجز قدره 446 مليون دولار أثر على مجموعة كبيرة من خدماتنا، من التعليم والرعاية الصحية إلى خدمات الطوارئ".
وقالت سفيرة الولايات المتحدة لدى المنظمة الدولية نيكي هيلي: "إن المساعدات الامريكية للانروا لن تستأنف الى حين عودة الفلسطينيين الى طاولة المفاوضات مع إسرائيل".