الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يلتقي نظيرته الكينية

نشر بتاريخ: 30/06/2018 ( آخر تحديث: 30/06/2018 الساعة: 23:46 )
نواكشط-معا- التقى وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي مع نظيرته وزيرة الخارجية الكينية مونيكا جما، وذلك على هامش اعمال القمة الواحدة والثلاثين للاتحاد الافريقي المنعقدة في العاصمة الموريتانية نواكشط.
أطلع الوزير المالكي نظيرته الكينية على اخر التطورات السياسية في فلسطين والمنطقة، وما تتعرض له القضية من محاولات للتصفية من خلال طرح مبادرات لا تتماشى مع القانون الدولي والقانون الدولي الانساني ومقررات العربية والافريقية والدولية. بالاضافة الى ما تتعرض له فلسطين وشعبها من اجراءات استيطانية وتهويدية وعدوان مستمر على شعبنا الفلسطيني الاعزل والعمل الدؤوب لتوفير حماية دولية لشعبنا الفلسطيني.
من جانبها أكدت الوزيرة الكينية على حرص استمرار بلدها على دعم القضية الفلسطينية في مختلف المحافل والمجالات، واكدت على موقف كينيا الثابت من حل الدولتين كاساس لحل القضية الفلسطينية، وكذلك دعم حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني لحصوله على حريته واقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، مؤكدتا ان كينيا لن تنقل سفارتها الى القدس.
وتناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، واتفق الطرفان على العمل لتطوير وتعزيز العلاقات الثنائية من خلال تبادل الزيارات على كافة الصعد والمستويات السياسية والاقتصادية والبرلمانية، بالاضافة الى اطلاق مشاورات سياسية بين وزارتي خارجية البلدين والعمل من خلالها على تأسيس لجنة مشتركة فلسطينية كينية تعنى بمراجعة ومتابعة العلاقات بينهما، وبحث امكانية فتح تمثيل دبلوماسي مقيم لدى الطرفان.
كما وشكر الوزير د. المالكي نظيرته الكينية على الدعم المتواصل لكينيا ودعاها الى زيارة فلسطين، كما دعت الوزيرة الكينية الوزير المالكي الى زيارة كينيا في اقرب فرصة. وشارك إلى جانب الوزير في الاجتماع السفير مازن شامية والسفير نصري ابو جيش والقائم بالأعمال لدى موريتانيا قصي ماضي.