الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"REFORM" تختتم سلسلة جلسات حوارية

نشر بتاريخ: 01/07/2018 ( آخر تحديث: 01/07/2018 الساعة: 10:50 )
"REFORM" تختتم سلسلة جلسات حوارية
رام الله- معا- اختتمت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية "REFORM"، سلسلة جلسات حوارية حول العلاقة بين شركة كهرباء الجنوب وسلطة الطاقة وأثر ذلك على الخدمة المقدمة للمواطنين، خلصت الى انجاز اتفاق بين الطرفين وتطوير خطة عمل والبدء بخطوات حقيقية لمعالجة أزمة انقطاع التيار الكهربائي في الجنوب.
جاء ذلك بمشاركة رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية المهندس ظافر ملحم وممثلين عن مجلس تنظيم قطاع الكهرباء، وشركة النقل الوطنية للكهرباء، وبلديات يطا ودورا والظاهرية، وشركة كهرباء الجنوب، اضافة الى ممثلين عن وزارتي الاقتصاد الوطني والحكم المحلي.
وتم خلال جلسات النقاش الحوارية مناقشة أزمة انقطاع التيار الكهربائي المتكرر عن مناطق يطا ودورا والظاهرية، وتطوير أدوات التدخل والتنسيق مع جهات الاختصاص لمعالجة الازمة وضمان توفير الخدمة الاساسية لسكان تلك المناطق.
وأشارت أ. روان شرقاوي منسقة المشروع الى أن المؤسسة عملت على مدار شهرين على تنفيذ سلسلة من جلسات النقاش مع الجهات ذات العلاقة، وتسليط الضوء على أزمة الانقطاع المتكرر للكهرباء في جنوب الخليل عبر وسائل الاعلام للضغط على جهات الاختصاص، وتوفير مساحة آمنة للحوار لرفع مستوى التنسيق والتعاون بين الاطراف، لتطوير أدوات اكثر استجابة لاحتياجات الجمهور سيما في المناطق المهمشة.
وتم في الجلسة الاخيرة والتي نفذت في سلطة الطاقة بحضور المهندس ظافر ملحم رئيس سلطة الطاقة، تحديد خطة العمل وتوزيعها على الأطراف ذات العلاقة من اجل البدء بتطبيقها، وقسمت على مستويات فنية، وادارية ومالية وجرى نقاشها من قبل الحضور وخلصت الى نتائج عملية جاء أبرزها: بدء التعاون مع شركة كهرباء الجنوب لبناء المغذيات في محطة بيت اولا بعد الحصول على التراخيص اللازمة، ودعم شركة كهرباء الجنوب بالمواد الفنية: حيث تعهدت سلطة الطاقة بتوفير المواد اللازمة للشركة للمشاريع الحالية، واعتبار عطاء العدادات الحالي دفعة مباشرة لوزارة المالية، وعطاء المواد والانارة جزء من التقاص، كما ودعت سلطة الطاقة شركة كهرباء الجنوب الى استأجار مولدات حسب الحاجة في نطاق عملها، وتعهدت سلطة الطاقة تسديد الاجرة وفرق التعرفة وعلى ان يتم خصمها من ديون الشركة.
وفيما يتعلق بالأمور المالية فجاءت النتائج على النحو التالي: الاسهام في تفعيل براءة الذمة لجميع المشتركين المتخلفين على مراحل وذلك بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والحكم المحلي، ومراجعة سعر التعرفة، والافراج عن مستحقات البلديات بعد عملية الجدولة، وفصل حساب المناطق غير المستهدفة عن حساب البلديات ومتابعة مديونيتهم من قبل سلطة الطاقة، اضافة الى ضرورة تصويب اوضاع الشركة القانونية واستكمال اجراءات الترخيص بعد اتمام عملية جدولة الديون، وافراج وزارة المالية عن مستحقات البلديات المحجوزة، على ان يتم توزيع ارباح الشركة على البلديات حسب القانون، كما وتعهدت الوزارة بالتعاون مع جميع الاطراف لتقليل المديونية الى الصفر.
ومن الجدير ذكره ان هذه الجلسة نفذت ضمن مشروع بيت الابداع الذي يهدف الى الاسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية امنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج ابداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف، وتعزيز المسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص.
تم أنجاز هذا العمل بالتعاون مع برنامج تيسير المشاركة الاجتماعية للاجئين الفلسطينين (FASPAR) التابع لـ "GIZ"، بتفويض من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية الألماني "BMZ".