الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح توسعة مكب نفايات أريحا بدعم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي

نشر بتاريخ: 16/02/2008 ( آخر تحديث: 16/02/2008 الساعة: 15:28 )
اريحا معا- افتتح في أريحا توسعة مكب نفايات أريحا بدعم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا.

وقد قام بقص شريط الافتتاح كل من الدكتور صائب عريقات النائب عن محافظة أريحا والأغوار رئيس لجنة المفاوضات وعريف الجعبري محافظ أريحا والأغوار والمحامي حسن صالح رئيس بلدية أريحا رئيس مجلس الخدمات المشترك للنفايات الصلبة في أريحا والأغوار وكامل حميد مدير عام دائرة المجالس المشتركة قي وزارة الحكم المحلي وتاكاشي ناروسي ممثل جايكا في فلسطين.

وحضر الافتتاح عدد من خبراء جايكا وممثلين عن المؤسسات الحكومية والأهلية في المحافظة ومدراء المجالس المشتركة في الضفة الغربية.

وقد جرى احتفال في القرية السياحة بهذه المناسبة والتي تتزامن مع مرور عام على بدء عمل المجلس في إدارة النفايات الصلبة في أريحا والأغوار.

وألقى الدكتور صائب عريقات كلمة أكد فيها على دور اليابان الهام في دعم المشاريع التنموية في فلسطين عموماً ومحافظة أريحا والأغوار خصوصاً، وأضاف بأن على المواطن دور أساسي في العملية التنموية ويجب أن يشارك بإيجابية في هذه العملية.

وأضاف عريقات بأنه لا تستطيع أية دولة في العالم تقديم خدمات الماء والكهرباء والتعليم وإدارة النفايات دون أن يدفع المواطن ثمن ورسوم هذه الخدمة، وتساءل: علينا أن نسأل أنفسنا ماذا قدمنا لوطننا قبل أن نسأل ماذا قدمت اليابان لنا، وأعلن عن تواصل الحوار مع الحكومة اليابانية بشان إقامة شبكة صرف صحي لمدينة أريحا.

وأكد المحامي حسن صالح رئيس بلدية أريحا رئيس مجلس الخدمات المشترك للنفايات الصلبة في أريحا والأغوار على أهمية افتتاح هذا المشروع البيئي والصحي في المحافظة، والذي سيخدم لمدة 4 سنوات قادمة، وكرر مطالبته بضرورة توفير مساحة 100 دونم في منطقة "C" لبناء مكب نفايات جديد ليكون جاهزاً للاستخدام عند امتلاء المكب الحالي.

ثم قدم صالح شكره لوكالة جايكا والشعب الياباني على دعمهم لهذا المشروع ونوه بالجهود التي يبذلها العاملون في مشروع النفايات الصلبة.

من جهته طالب السيد عريف الجعبري محافظ أريحا والأغوار بدعم أكبر للمحافظة بسبب موقعها السياحي والاقتصادي. وطالب بأن يكون للفلسطينيين دور السيادة على المرافق والمعابر في مشروع "ممر السلام" والمنطقة الزراعية الصناعية التي يتم تمويلها من الحكومة اليابانية.

وأوضح كامل حميد مدير عام دائرة المجالس المشتركة قي وزارة الحكم المحلي بأن مجلس الخدمات المشترك في أريحا لم يكن موجوداً قبل سنتين، وها هو اليوم يحتفل بالذكرى السنوية لبدء الخدمة معززاً هذه الخدمة ببناء مكب حديث وصحي.

وأضاف بأن تجربة أريحا تستحق الاهتمام وسوف نعمل على نقل هذه التجربة إلى كافة المحافظات.

وقدم السيد تاكاشي ناروسي ممثل جايكا في فلسطين التهاني بافتتاح التوسعة الجديدة في المكب ، وأضاف بأن تنفيذ مشروع المنطقة الصناعية الزراعية سيبدأ تنفيذه في السنة المالية الجديدة. وأن الدعم المالي ليس هو الأساس في التقدم والتنمية بل مشاركة المواطن والمجتمع المحلي ولهذا فإن المجتمع الفلسطيني مطالب بالعمل كشريك في المشاريع التي تقدمها الدول المانحة وليس فقط بتلقي الأموال.

وفي نهاية الحفل وزع السيد هيروشي آبي قائد فريق خبراء جايكا وعبد الجبار أبو حلاوة المدير التنفيذي لمجلس الخدمات دروع من السيراميك خاصة بالمناسبة على الحاضرين.