الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول أممي: الجدار الاسرائيلي مدمر

نشر بتاريخ: 17/02/2008 ( آخر تحديث: 17/02/2008 الساعة: 07:09 )
القدس- معا- عبر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الانسانية جون هولمز عن صدمته امس من هول الجدار العازل الاسرائيلي ومدى تأثيره على الحياة الاجتماعية والاقتصادية ، قائلا "لم أتخيله بهذا الحجم" . وتابع هولمز خلال زيارته لبلدة ابو ديس في ضواحي القدس والمرور على الجدار العنصري الذي فصل البلدة عن امتدادها الطبيعي في المدينة "انه مدمر" .

وكان المسؤول الاممي قد زار صباحاً مستشفى العيون في الشيخ جراح ثم الجدار وبعدها توجه الى مدينة الخليل المقسمة بسبب الاستيطان الذي ضرب قلبها ومسجدها الإبراهيمي.

وتجول هولمز في شوارع البلدة القديمة في الخليل واستمع من بعض المواطنين الفلسطينيين الى معاناتهم بسبب جرائم واعتداءات المستوطنين اليومية ثم اقفل عائداً الى القدس المحتلة.

وطالبت اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار ، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ، بضرورة العمل والضغط على اسرائيل لفك الحصار وفتح معابر قطاع غزة ، الذي يتعرض لحصار منذ عامين وتم تشديده قبل تسعة أشهر. ووجهت اللجنة ، رسالة خطية سلمت مساء الجمعة إلى هولمز ، شرحت فيها آثار الحصار على كافة النواحي في قطاع غزة ، وخاصة القطاع الصحي ، ووفاة أكثر من تسعين حالة مرضية ، وتهديد الآلاف من المرضى باللحاق بهم بسبب الحصار.

ودعت اللجنة ، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الى العمل الفاعل والسريع من أجل فك الحصار وإنقاذ القطاع وإمداده بالمساعدات والمعونات اللازمة ، في ظل حالة الفقر والضنك الذي يحياه الشعب في الأراضي الفلسطينية وخاصة في قطاع غزة.

وقالت اللجنة في رسالتها"إن الحصار أتى على كل شيء ، ولم يرحم أحد ، من المرضى والجرحى والمراكز الصحية والقطاعات الصناعية والتجارية والزراعية ، وشل الحياة بشكل كبير وخاصة من انقطاع الكهرباء وتقليص وقود غزة المورد من إسرائيل".