الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مُنتدى الكتّاب الفِلسطينيين يدعو وزراء الإعلام العرب إلى إعادة النظر في وثيقة البث الفضائي

نشر بتاريخ: 17/02/2008 ( آخر تحديث: 17/02/2008 الساعة: 12:33 )
غزة - معا - دعا منتدى الكتّاب الفِلسطينيين وزراء الإعلام العرب، إلى ضرورة إعادة النظر في بعض بنود وثيقة "مبادئ تنظيم البث والاستقبال الفضائي الإذاعي والتلفزيوني في المنطقة العربية"، والتي تم اعتمادها من قبل وزراء الإعلام العرب في ختام اجتماعهم الاستثنائي الذي عُقد بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وقال منتدى الكتّاب في تصريح صحفي صَدر عن رئاسة المنتدى، تلقت "معا" نسخة منه، أن بعض بنود الوثيقة نَصت على احترام حرية الرأي ولكنها بالمُقابل قَيدت هذه الحرية بتعبيرات فَضفاضة وواسعة مما يجعلها قابلة للتأويل والتفسير من قبل الجميع، كما يضيق هامش الحرية في الوثيقة إلى الحد الذي يُعرض القائمين على الفَضائيات العَربية للوُقوع تَحت طائلة المسؤولية والتَشريعات الوَطنية للدول والحُكومات والتي تُكبل العمل الإعلامي وتُقيده حدوده ومساره.

وشدد منتدى الكتّاب الفِلسطينيين في تصريحه، على أن الوثيقة العربية، تجاهلت الكثير من القضايا والهموم المتراكمة في عمل الكثير من الفضائيات، ولم يتم الإشارة بوضوح للفضائيات التي تَعرض البرامج الإباحية وحَلقات الجَدل والشعوذة والإعلانات الوهمية، فمثل هذه الأمور تحتاج إلى وُضوح والعَمل على توفير الحماية اللازمة للمشاهد العربي مما تبث هذه الفضائيات، ومن مخاطر هذه الفضائيات على مجتمعنا العربي.

وتَساءل منتدى الكتّاب هل يستطيع احد إلزام الفضائيات العربية بهذه الوثيقة وبنودها، وسط التقدم التقني الهائل في التكنولوجيا الإعلامية، الأمر الذي يجعل من الصعب تطبيق هذه الوثيقة وبل ويفرض عليها مزيد من القيود على حركة الفضائيات العربية.

وطالب منتدى الكتّاب، لجنة الإعلام العربي الدائمة، بضرورة إعادة النظر في بعض بنود وثيقة البث الفضائي، وما يتعلق بالرقابة على البرامج ومحتوياتها، وما تحمله من محظورات للتهجم على الحكومات الأنظمة، وخفض سَقف الحُريات في البَرامج السياسية ولا سيما البرامج التي تثير حفيظة الحكومات والأنظمة.

ودعا مُنتدى الكتّاب الفِلسطينيين إلى ضرورة جعل وثيقة البث الفضائي العربي، تتناسب مع ما نعيشه من ثورة فضائية هائلة وهامش الحريات والديمقراطيات في العالم.

وأكد المنتدى على ضرورة وضع آليات واستراتيجيات عمل للبث الفضائي تعمل على حماية المشاهد العربي والحفاظ على أمنه ومَنع الأفكار الدَخلية من التَأثير على عادته وتقاليده، وضرورة التقليل من الإجراءات العقابية المُتبعة من قبل الحكومات على القنوات الفضائية التي تَمس المَصالح الأمريكية في الوطن العربي.

وجدد منتدى الكتّاب الفِلسطينيين تأكيده على ضرورة الالتزام بالمصداقية والحيادية ونقل الأخبار بصورة صحيحة وعدم تشويها وتحريفها، والحفاظ على أمن المجتمع ووحدته وعدم بث الفوضى والرزيلة عبر الوسائط الإعلامية المختلفة، والعمل على دعم الروابط والأواصر المجتمعية والخير العام.