الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مساواة" تعقد سلسلة تدريبات فى بناء قدرات المؤسسات القاعدية

نشر بتاريخ: 26/07/2018 ( آخر تحديث: 26/07/2018 الساعة: 10:49 )
"مساواة" تعقد سلسلة تدريبات فى بناء قدرات المؤسسات القاعدية
غزة- معا- نظّم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" في محافظات قطاع غزة برنامجاً تدريبياً لبناء قدرات المؤسسات القاعدية حول آليات الرقابة والشكوى ورصد وتوثيق الانتهاكات استهدف 80 مشاركاً/ة من ضمنهم 45 من النساء في القطاع.  
ووقّع المركز مذكرات تفاهم مع عدد من المؤسسات القاعدية في القطاع بهدف بناء جهد مشترك لترسيخ ثقافة سيادة القانون وحقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني. 
وعُقد التدريب في كل من مركز د. حيدر عبد الشافي، وجمعية خدمات الطفولة ورعاية الأسرة الفلسطينية، "وفريق كُن إنسان" مجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة، وجمعية تنمية الشباب، وجمعية الوليد الخيرية، وجمعية الغد المشرق لأبناء البلد، وجمعية البواسل الخيرية، وجمعية حي السلام الأهلية، وجمعية النجادة الفلسطينية.
واستمر التدريب على مدار تسعة أيام من 2 تموز لغاية 12 تموز 2018، بواقع خمس ساعات يومياً، في جميع محافظات قطاع غزة (شمال غزة، غزة، خانيونس، رفح) فيما تمحور المحتوى التدريبي حول مفهوم الشكوى وأنواعها، الهدف من الشكوى ومهارات تلقيها، مع تمرين لمجموعات عمل حول حدود اختصاص وحدات الشكاوى ونموذج الشكوى. وشمل التدريب تعريف الرصد والتوثيق والانتهاك، والهدف والمبادئ الأساسية للرصد والتوثيق، ورصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان وأساليب وأدوات الرصد، مع تمرين لمجموعات عمل التدريب على الرصد الميداني ونماذج الرصد وأدوات المعالجة، بالإضافة إلى توزيع التقييم والمادة التدريبية وأدلة "مساواة" حول الرصد والتوثيق.

ونفّذت التدريب المحامية رولا موسى، مسؤولة الرقابة القانونية فى مركز"مساواة"، بحيث احتوي التدريب على تقديم أوراق عمل وتطبيقات عملية لشكاوى واقعية وربطها بالبيئة المحيطة للمشاركين/ات، إضافة إلى تشكيل مجموعات عمل، وفي نهاية التدريبات تم تقديم العديد من الاستشارات القانونية للفئات المشاركة.
وأوصى المشاركون في نهاية اللقاءات عقد المزيد من الدورات المتخصصة فى مجال الدفاع عن حقوق الإنسان ومهارات العمل الحقوقي، وأن المادة التدريبية فى آليات الرقابة والشكوى ورصد وتوثيق الانتهاكات تحتاج إلى سلسلة من الأيام التدريبية، بهدف تعزيز المشاركين معارفهم فى مجال إرساء ثقافة سيادة القانون وحقوق الإنسان.