الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الاتصالات تعقد ورشة عمل متخصصة في تنظيم قطاع الاتصالات

نشر بتاريخ: 18/02/2008 ( آخر تحديث: 18/02/2008 الساعة: 13:10 )
رام الله- معا- نظمت وزراة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورشة عمل متخصصة في تنظيم قطاع الاتصالات تحت عنوان "Introduction to Key Areas of Telecommunication Regulation "، في فندق الجراند بارك رام الله، وذلك ضمن مشروع الشراكة الاورو متوسطي "NAPT-11"، ولقد افتتح المهندس سليمان زهيري وكيل وزارة الاتصالات الورشة بحضور قطاع واسع من المتخصصين والمهتمين في مجال الاتصالات.

وتأتي هذه الورشة استكمالاً للخطوات العملية التي اطلقتها الوزارة في فتح السوق المنافسة وترخيص العديد من الشركات العاملة في قطاع الاتصالات ، حيث ان نجاح العملية التنظيمية يقود الى تشجيع الاستثمار والبيئة التنافسية ويحفظ حق المستخدمين في خدمات ذات جودة عالية واسعاد تنافسية.

وتناولت الورشة العديد من المواضيع المتعلقة في تنظيم قطاع الاتصالات حيث استعرض المحاضرون تجربة الاتحاد الاوروبي في عمليةالتنظيم والتي ترتكز اساساً على انشاء هيئة مستقلة لتنظيم قطاع الاتصالات, وتم مناقشة الموضوع بشكل واسع وتم استعراض السبل التي قد تسرع في انشاء الهيئة من الناحية القانونية.

كما تم استعراض الانظمة المتبعة في عملية الربط البيني محلياً ودولياً ، وأكد الجميع ان التجربة المحلية في هذا المجال تسري بشكل مرضي مع ضوررة الاسراع في اعتماد عرض الربط المرجعي المقدم من بالتل، واعتماد اسعار الربط البيني.

وتم كذلك استعراض مواضيع الترقيم وضرورة اعتماد خطة وطنيةلذلك على ان يكون من اولويات الوزارة اعتماد تعليمات خاصة ب "Number Portability "، مما سيؤدي الى تشجيع العملية التنافسية وادخال مستقلين جدد للقطاع , اضافة لاستعراض التجربة الأوروبية في مجال التراخيص والتي تعتمد على تأكيد التنافس ، الشفافية ، وفتح السوق.

وقد امتازت الورشة بالنقاش الواسع والمفيد بين المهتمين في القطاع وممثلي القطاع الخاص والمشتغلين ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث اجمع المشاركون على ضوررة الاسراع في دعم الوزارة بالطواقم المختصة تلبية لطبيعة المرحلة القادمة، وضرورة وضع تعليمات واضحة و متخصصة في مجالات فض النزاعات "Account Separation"، كأولوية للعمل في المرحلة القادمة.