الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الحكم المحلي تنظم ورشة عمل حول "التخطيط الاستراتيجي والخطط الاستثمارية في البلديات"

نشر بتاريخ: 18/02/2008 ( آخر تحديث: 18/02/2008 الساعة: 16:24 )
رام الله - معا - عقدت في وزارة الحكم المحلي بالبيرة ورشة عمل حول موضوع "التخطيط الاستراتيجي والخطط الاستثمارية في البلديات" بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الفني GTZ.

وحضر الورشة ممثلين عن وزارة التخطيط وصندوق البلديات، وUNDP ومجالس الخدمات المشتركة بالإضافة إلى ودائرة التخطيط ودائرة المشاريع في الوزارة، إضافة إلى حضور بلديات نابلس بيتا وميثلون ووحدة التعاون في بلديات (رام الله، البيرة وبيتونيا).

وافتتح الورشة ياسر جرادات الوكيل المساعد لشؤون المديريات نيابة عن الوزير، شاكراً الوكالة الالمانية للتعاون الفني GTZ والحضور جميعاً، موضحا أهمية التخطيط الاستراتيجي للهيئات المحلية ودوره في رفع قدرة هذه الهيئات في تحمل مسؤولياتها ومهامها، وتوضيح رؤيتها وأهدافها واولوياتها، إضافة إلى رفع مستوى أدائها وإمكانية تسويق برامجها والحصول على التمويل اللازم للعديد من مشاريعها، وقال أيضا لا بد لنا من الاستفادة من التجارب العالمية في هذا المجال.

وتحدثت كريستينا انفلد مديرة برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني في GTZ مؤكدة على دور البلديات في إعداد الخطط الاستراتيجية وذلك لمواجهة محدودية المصادر وضرورة تحديد اولويات المشاريع.

كما تحدث د.إياد الرمال المدير التنفيذي لصندوق البلديات شارحاً دور الصندوق في مجال التخطيط ومبدياً استعداد الصندوق لدراسة ودعم الخطط التطويرية.

وقدمت سماح أبو عون ملخصا حول مسح إمكانيات التخطيط في البلديات والمجالس المشتركة حيث كان من خلال شركة خاصة بدعم من صندوق البلديات ولصالح وزارة الحكم المحلي.

وأدار الورشة فرانك سامويل المستشار الفني في (GTZ)، متحدثا حول الهدف المرجو من الورشة ومن ثم استمع الحضور لعرض تجارب البلديات المشاركة في هذا الموضوع، حيث أوضح رئيس بلدية ميثلون أن الخطة كانت بمجهود ذاتي وقد حققت نجاحاً ملموس، انعكس ذلك على المشاريع والموازنة في البلدية بشكل ايجابي ومدروس، كما ركزت بلدية بيتا على البعد الاستثماري للخطة مؤكدة على الدور الفعال للبلدية في المجال الاستثماري وانعكاس ذلك على موازنة البلدية التي تضاعفت إلى خمسة أضعاف تقريباً.

وقدمت أيضا تجارب بلدية سلفيت ووحدة التعاون في بلديات رام الله والبيرة وبيتونيا والتي كانت بالتعاون مع GTZ، وكذلك بلدية نابلس بالتعاون مع جامعة النجاح.

وعرض سامويل تجارب عالمية في مدن أخرى حول العالم في الفلبين وجنوب افريقيا ورومانيا والمانيا، كما تحدث عن إمكانية إتباع منهج مماثل اومعدل فيما يخص التخطيط الاستراتيجي والخطط الاستثمارية في فلسطين.

ومن ثم فتح باب النقاش وعرضت مجموعة من المداخلات التي أثرت الموضوع، وفي الختام خلص الحضور لمجموعة من التوصيات المهمة التي سيتم الأخذ بها في مواضيع التخطيط.