السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسير شوكة في وضع خطير

نشر بتاريخ: 02/08/2018 ( آخر تحديث: 02/08/2018 الساعة: 11:17 )
الاسير شوكة في وضع خطير
رام الله- معا- قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين ان الاسير المضرب عن الطعام حسن شوكة منذ شهرين ضد اعتقاله الاداري ويقبع في مستشفى كابلان الاسرائيلي في وضع صحي صعب للغاية، على ضوء حالة انهيار صحي اصيب بها بسبب استمراره بالاضراب والاصرار على انهاء اعتقاله الاداري التعسفي.
وقال قراقع إن الاسير شوكة لم يعد قادرا على الحركة بالمطلق ويصاب بحالات غيبوبة وآلام شديدة في كافة انحاء الجسم وهبوط حاد بالوزن، وهو يتلقى العلاج على ضوء تدهور وضعه الصحي ولازال مضربا حتى انهاء اعتقاله الاداري.
وأضاف ان الاسير شوكة خاض اضرابيين عن الطعام في فترة زمنية قصيرة مما ادى الى تسارع في سوء وضعه الصحي حيث خاض اضرابا عن الطعام يوم 1/10/2017 لمدة 35 يوما ضد اعتقاله اداريا 6 أشهر وبعدها تم تحويل ملفه الى قضية ومن المفترض ان يطلق سراحه يوم 3 حزيران 2018، الا ان سلطات الاحتلال حولته، مجددا للاعتقال الاداري فشرع باضراب في نفس اليوم وهو اسيرا سابق قضى 12 عاما في سجون الاحتلال.
وحمّل قراقع المسؤولية لحكومة الاحتلال الاسرائيلي عن حياة وصحة الاسير شوكة متهما اياها بالخداع والتضليل القانوني في التعامل مع الاسير شوكة.
يذكر ان قاضي محكمة الاستئنافات العسكرية في سجن عوفر اوصى قائد المنطقة العسكري بتجميد الاعتقال الاداري بسبب سوء الحالة الصحية للاسير شوكة ولم يصدر قرار بخصوص هذه التوصية، وتم اليوم الخميس 2/8/2018 رفع التماس عاجل الى المحكمة العليا الاسرائيلية لانقاذ حياته.
ووصف قراقع الاسيرة المحررة الطفلة عهد التميمي بسفيرة الطفولة الفلسطينية المعبرة عن عذابات الاطفال الفلسطينيين الذين يسعون للحياة الكريمة والطبيعية وصوت الحرية لكل الاطفال القابعين في السجون.
جاء ذلك خلال تكريم قراقع ووفد من هيئة الاسرى للاسيرة عهد خلال زيارتها في مسقط رأسها في قرية النبي صالح.
وحذر قراقع خلال فعالية تضامن مع الاسير المضرب عن الطعام محمد الريماوي 27 عاما ويخوض اضرابا منذ 15 يوما في معتقل التحقيق في سجن عسقلان ضد ظروف الاعتقال الصعبة ومن استخدام التعذيب بحقه والضغط النفسي باعتقال والده، من تصاعد الاحتجاجات في السجون بسبب الاجراءات التعسفية المشددة على الاسرى وانتهاك حقوقهم الاساسية.