الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. عريقات يدعو الى وجوب تفعيل الالية الثلاثية الامريكية - الفلسطينية - الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 20/02/2008 ( آخر تحديث: 20/02/2008 الساعة: 14:31 )
أريحا - معا - دعا د. صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية إلى وجوب تفعيل الآلية الثلاثية الأمريكية - الفلسطينية - الإسرائيلية برئاسة الجانب الأمريكي، الذي سيكون الحكم على تنفيذ التزامات المرحلة الأولى من خارطة الطريق.

حاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع السفير الياباني ياشونوري كاتوري ، والقنصل الأمريكي العام جيك والاس كل على حده.

وأكد د. عريقات أن وقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي وإزالة البؤر الاستيطانية التي أقيمت منذ آذار 2001 ، وفتح المكاتب والمؤسسات المُغلقة في القدس الشرقية وإعادة الأوضاع على الأرض إلى ما كانت عليه قبل سبتمبر 2000 ، والإفراج عن المعتقلين وإعادة المُبعدين وإزالة الحواجز والإغلاق ، وغيرها من التزامات يتوجب على الجانب الإسرائيلي تنفيذها حسب المرحلة الأولى من خارطة الطريق.

وشدد د. عريقات بأن عدم تنفيذ إسرائيل لالتزاماتها واستمرارها في النشاطات الاستيطانية وخاصة في القدس وما حولها يُهدد بتقويض عملية السلام.

وأعاد د. عريقات طلبه للمجتمع الدولي المساعدة في التوصل إلى تهدئة شاملة متبادلة ومتزامنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

على صعيد آخر ثمن د. عريقات ما تقدمه الإدارة الأمريكية واليابانية من مساعدات للشعب الفلسطيني في كافة المجالات وخاصة في مجالات البنى التحتية.