الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لأول مرة في قطاع غزة: علاج القناة المرارية بالمناظير في مستشفى العودة بجباليا

نشر بتاريخ: 20/02/2008 ( آخر تحديث: 20/02/2008 الساعة: 18:05 )
نابلس- معا- تمكن فريق طبي في مستشفى العودة بجباليا التابع لاتحاد لجان العمل الصحي برئاسة د. مروان ابو سعدة، بعمل تنظير علاجي للقناة المرارية؛ حيث تم اليوم معالجة الحالة الثالثة في مستشفى العودة بنجاح منقطع النظير .

ويعتبر هذا التطور والتميز الفريد في قطاع غزة يعتبر اضافة ونقلة نوعية للعمل الطبي في القطاع، ويُوفر الكثير من الوقت والجهد والعناء في تحويل المرضى للخارج وخصوصا في ظل هذا الحصار الصعب المفروض على قطاع غزة.

وتتميز وحدة المناظير في مستشفى العودة بحصولها على جهاز لتنظير الجهاز الهضمي عند الأطفال، وعمل استئصال للحميات القولون وعلاج النزف الناتج عن التقرحات، بالاضافة الى التطور الهائل في عمل قسم الجراحة النسائية وخاصة جراحة المناظير في مستشفى العودة، حيث يتم استئصال المبيض وأكياس المبيض واورام الرحم وربط قنوات فالوب، بواسطة المنظار دون اللجوء للجراحة التقليدية التي تحتاج لفترة استشفاء اطول.

ويقول الدكتور مروان ابو سعدة مدير مستشفى العودة ان الفضل في هذا الانجاز يعود الى دور مجلس ادارة اتحاد لجان العمل الصحي في السعي لتطوير الكادر الفني واستقطاب الكفاءات المهنية في المجالات التخصصية المختلفة وتوفير التجهيزات اللازمة من خلال برامج الدعم من قبل المؤسسات الدولية المانحة وخص بالذكر السفارة اليابانية ومؤسسة جايكا ومؤسسة World vision لمشاركتها في استكمال وتجهيز وحدة المناظير.

وأضاف ابو سعدة قائلا: لا يسعنا في هذا المقام الا ان نتقدم بالشكر الجزيل للحكومة اليابانية ولمؤسسة جايكا وللسفارة اليابانية ولشعب اليابان، كما نتقدم بالشكر الجزيل لمؤسسة World vision والقائمين عليها لدعمها لوحدة المناظير بتزويدنا بأجهزة الكمبيوتر والطابعات اللازمة لعملنا في مستشفى العودة".

ويعتبر هذا الانجاز نموذجاً للتكامل في تقديم الخدمة الصحية بين وزارة الصحة واتحاد لجان العمل الصحي والمؤسسات الصحية غير الحكومية .

ويتمنى اتحاد لجان العمل الصحي من المسؤولين في وزارة الصحة الفلسطينية دعم هذا الانجاز الطبي والمحافظة عليه وتطويره.