الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الاسرى يلتقي وفد اللجنة الدولية للصليب الاحمر ويطالب بتطبيق اتفاقية جنيف الرابعة على المعتقلين

نشر بتاريخ: 21/02/2008 ( آخر تحديث: 21/02/2008 الساعة: 07:34 )
رام الله -معا- استقبل وزير الاسرى والمحررين اشرف العجرمي وفدا من منظمة الصليب الاحمر ضم كلا من رئيس بعثة الصليب الاحمر (كريستوفر هينريش) ومسؤول العمليات اللوجستية (مليت الفريدو) وورئيسة البعثة في الضفة الغربية (مالين). وقد حضر اللقاء كلا من مدير مكتب الوزير ومديرعام الشؤون الادارية والمالية في الوزارة.

وقد تمحور الحديث حول العديد من القضايا التي تهم المعتقلين الفلسطينيين وذويهم، حيث وضع الوزير العجرمي وفد الصليب الاحمر في صورة اخر المستجدات والعقبات اليومية التي تواجه عمل الوزارة نتيجة سياسة مصلحة السجون الاسرائيلية التي تضع العراقيل امام تحسين الظروف المعيشية للمعتقلين الفلسطينيين والحفاظ على كرامتهم وفقا لاتفاقيات جنيف الدولية وخصوصا اتفاقية جنيف الرابعة .

وطرح في النقاش مع وفد الصليب الاحمر الدولي موضوع التفتيشات العارية والمذلة التي تمارس بحق ذوي الاسرى فضلا عن منعهم من الزيارة، وتم مناقشة ادخال الادوية والاغراض والملابس وتسهيل دخول الاطباء للمرضى المعتقلين ومتابعة الحالات المرضية ومتابعة تلك الحالات من قبل اطباء فلسطينيين تعينهم الوزارة.

كما جرة بحث امكانية تسهيل ادخال الكتب للمعتقلين وتوسعة مكاتب الصليب الاحمر لتسهيل معاملات وخدمة ذوي المعتقلين وامكانية استصدار تصاريح خاصة لذوي المعتقلين الممنوعين من الزيارة والتركيز على ضرورة البحث الجدي في منع مصلحة السجون الاسرائيلية المعتقلين من قطاع غزة من الزيارة منذ اشهر.

فيما تم استعراض الممارسات الاسرائيلية المتمثلة في منع اكمال تقديم امتحانات التوجيهي للمعتقلين الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية.

وحول تسهيل معاملات ذوي الاسرى من قبل اللجنة الدولية للصليب الاحمر اعلن الوفد ان اختاما جديدة ستكون جاهزة في فترة قريبة جدا بحيث تكون بديلا عن الاختام التي سرقت من مقراللجنة الدولية للصليب الاحمر في وقت سابق ، ما يعني تسهيل اصدار وثائق المعتقلين لذويهم قريبا .