الإثنين: 07/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

غوشة: ربط أريحا بالتيار الكهربائي الأردني سيخفض سعر الاستهلاك من 15-20%

نشر بتاريخ: 21/02/2008 ( آخر تحديث: 21/02/2008 الساعة: 15:54 )
اريحا- معا- أكد المهندس عمر غوشة مدير العلاقات العامة والدولية في شركة كهرباء القدس أن ربط مدينة أريحا بالتيار الكهربائي الأردني سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من ظهر يوم الاثنين القادم الخامس والعشرين من شباط الحالي وسيقلل من قيمة فاتورة أكثر من ستة ألاف مشترك بين 15-20% من قيمة ثمن استهلاك التيار التي تتزود بة المدينة عبر الشركة والمصدره الجانب الإسرائيلي.

وأكد غوشة إن كافة الترتيبات الفنية الخاصة بعملية الربط قد أنجزت وان الخط الناقل للتيار الكهربائي الأردني قد أنجز بطول 28 كم، منها 20 كم هوائي داخل الأراضي الأردنية ويربط بين محطة توليد سويمة ومنطقة نهر الأردن وبين منطقة نهر الأردن ومحطة محولات الشركة بمنطقة عقبة جبر بمدينة أريحا بطول 8 كم، وان قوة التيار الكهربائي الذي ستتزود بة محافظة أريحا يبلغ20 ميغا واط، وان حاجة المدينة الاستهلاكية هي بين 13 / 14 ميغا واط، وان الخطوط الناقلة للضغط العالي المقامة في عمق الأراضي الأردنية مهياءة لنقل 161 كيلوا فولت فيما أن باقيْ خط النقل والمقام في الأراضي الفلسطينية مهياء لنقل 33 كيلو فولت.

وعن مصادر تمويل مشروع الربط أشار المهندس غوشة أن إجمالي تكاليف عملية الربط بلغت تسعة ملاين دولار منها خمسة ملاين قدمت كقرض طويل الأمد من البنك الإسلامي للتنمية ومليون ونصف المليون قدمت كتبرعات ومعدات من الحكومة النرويجية والباقي من موازنة الشركة.

وأشار غوشة إلى أن شركة كهرباء القدس ستقيم ظهر يوم الاثنين احتفالا خاصا بالمناسبة في موقع محولات الشركة قرب مخيم عقبة جبر وسيرعى الاحتفال نيابة عن الرئيس محمود عباس والعاهل الأردني عبد الله الثاني كل من الدكتور باسم عوض الله رئيس الديوان الملكي الأردني والدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في "م. ت. ف" ووزراء الطاقة الفلسطيني والأردني ورؤساء مجالس إدارتي شركتي كهرباء القدس والوطنية الأردنية ومديريهما العامين وأعضاء مجلسي إدارتيهما وحشد من الشخصيات الرسمية والاعتبارية ومحافظ أريحا والأغوار ورئيس بلدية أريحا وكبار الشخصيات الاقتصادية.