الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحة يعقد اجتماعا هاما مع ممثلي الدول والمنظمات الداعمة للقطاع الصحي

نشر بتاريخ: 22/02/2008 ( آخر تحديث: 22/02/2008 الساعة: 15:27 )
رام الله - معا - ترأس وزير الصحة د. فتحي أبو مغلي في مكتبه برام الله اليوم الجمعة، اجتماعا شارك فيه ممثلين عن مختلف الدول المانحة كايطاليا وفرنسا كذلك ممثلين عن المنظمات الدولية الناشطة في فلسطين كالمنظمة الامريكيه للتنمية والوكالة اليابانية للتنمية والمنظمة الفرنسية للتنمية والبنك الدولي، وممثلين عن منظمات تابعه للأمم المتحدة كمنظمه الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة و برنامج الأمم المتحدة للسكان وكالة الغوث الدولية والعديد من المنظمات الدولية الأخرى العاملة في فلسطين.

حيث قدم الدكتور أبو مغلي شرحا عن أوضاع المستشفيات الفلسطينية والنجاحات المتواصلة التي تحققها على الرغم من الصعوبات والمعيقات التي تواجهها ، حيث تحدث د. أبو مغلي عن مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي في محافظة جنين والوقع الراهن القائم به ، مما أثار اهتمام جميع الحاضرين، كذلك استعرض الوضع الصحي العام في محافظات الضفة الغربية وقطاع غزه، وبالأخص ما يعانيه قطاع غزه من الحصار الإسرائيلي على الرغم من كل الجهود الحثيثة التي تقدمها الوزارة لتخفيف معاناة شعبنا هناك، حيث الإغلاق والحصار وأثره على الوضع الصحي هناك.

وقد شكر الوزير كافة المشاركين في الاجتماع على دعمهم داعيا إياهم إلى مواصلة هذا الدعم طبقا للخطة الوطنية ألاستراتيجيه الصحية لأعوام (2010_2008) التي أعدتها وزاره الصحة وما تضمنته من برامج ومشاريع تطويريه .

هذا وقد حضر الاجتماع عن الجانب الفلسطيني د. كايرو عرفات مدير عام تنسيق المساعدات في وزاره التخطيط ود. قاسم المعاني مدير عام التعاون الدولي في وزارة الصحة .

من جهة أخرى ترأس كذلك د. فتحي أبو مغلي في مكتبه برام الله اجتماع اللجنة التسيريه لمشروع الدعم الفني لوزارة الصحة الفلسطينية والممول من الحكومة الايطالية.

وقد حضر الاجتماع كل من ممثل وزاره الخارجية الايطالية د. ريفا, والقنصل الايطالي العام د. سانتيلو ومدير وحده الدعم الفني في القنصلية الايطالية د. ساندري و مدير البرامج الصحية في القنصلية الايطالية د. باباغالو .

وفي بداية اللقاء رحب وزير الصحة بالوفد الضيف ، مثمنا الدور الكبير الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي في دعم السلطة الوطنية الفلسطينية على وجه عام وايطاليا وما تقدمه للشعب الفلسطيني من دعم سياسي وفني لا سيما في المجال الصحي ، مستعرضا زيارته الأخيرة لايطاليا والنجاحات التي لاقاها ، كذلك الزيارات المتتالية للمسئولين الايطاليين لا سيما زيارة وزير صحة مقاطعة توسكانا لفلسطين ومجالات التعاون التي تلتها .

وقد تم خلال اللقاء استعراض أهم الانجازات التي تحققت من خلال المشروع وذلك في مجالاته الثلاث صحة البيئة أمراض السرطان وتطوير الخدمات الصحية ، حيث اصدر وزير الصحة تعليماته بضرورة تعميم أنشطة المشروع على مستوى الوطن كذلك ضرورة التنسيق مع الوزارات الأخرى المعنية وأيضا مع مقدمي الخدمات الصحية من مختلف القطاعات الصحية الأخرى.

هذا وقد حضر الاجتماع من الجانب الفلسطيني د. كايرو عرفات مدير عام المساعدات في وزاره التخطيط كذلك د. أسعد رملاوي مدير عام الرعاية الصحية الأولية ود. قاسم المعاني مدير عام التعاون الدولي في وزارة الصحة الفلسطينية .