الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات مشروع مساحات صديقة للطلائع 2007 ـ 2008 بالمحافظة الوسطى

نشر بتاريخ: 24/02/2008 ( آخر تحديث: 24/02/2008 الساعة: 17:07 )
غزة- معا- اختتمت فعاليات مشروع مساحات صديقة للطلائع 2007 ـ 2008 الممول من اليونسيف و المنفذ من خلال مركز العمل التنموي "معا" بالشراكة مع 16 مؤسسة مجتمعية في كافة أنحاء القطاع، وذلك في المهرجان الاحتفالي الثالث الذي أقيم على أرض نادي خدمات المغازي بالمنطقة الوسطى بمشاركة أربعة مؤسسات شريكة وهي جمعية الشروق للتنمية المجتمعية ـ النصيرات ونادي مركز خدمات البريج ومركز خدمات دير البلح ومركز خدمات المغازي.

وحضر المهرجان حشد كبير من أهالي المنطقة الوسطى والطلائع المشاركين في فعاليات المشروع وعدد كبير من الأطفال الذين استمتعوا بالأجواء الفنية والترفيهية والموسيقية للمهرجان ، حيث كان باستقبال الطلائع و الضيوف فرقة الكشافة التي تم تجهيزها من خلال أنشطة المشروع و التي قدمت عدداً من العروض الكشفية معلنة بدء المهرجان.

كما قدم الطلائع خلال المهرجان العديد من الفقرات التي كانت ثمار عمل استمر لعدة شهور داخل زوايا المشروع في المراكز الشريكة، حيث اشتملت العروض على عرض مسرحي باللغة الانجليزية عن الحصار، لتجسد حجم المعاناة التي يلاقيها شعبنا الفلسطيني عموما وأطفالنا خصوصا وبشكل يومي جراء الحصار وما ينتج عنه من نقص حاد في الموارد الرئيسية من غذاء وكهرباء ومحروقات.

كما قامت فرقة من الطلائع بتقديم استعراض راقص عن السلام ناشدت خلالها العالم بحق أطفالنا في العيش بسلام على أن يكون سلام حقيقي وليس مجرد كلام.

وفي مشهد مؤثر من مشاهد المهرجان قام زملاء الشهيدة الطفلة بسمة فايد احدى الطلائع المشاركة في مشروع مساحات صديقة بمخيم البريج بوضع إكليل من الزهور على خشبة المسرح والوقوف دقيقة حداد على روحها حزنا لفقدانها.

ومن التراث الأصيل قامت فرقتان من الطلائع بتقديم عروض من الدبكة الشعبية التي أضفت على المهرجان أجواء شعبية أصيلة من التراث الفلسطيني كان لها أطيب الأثر في نفوس الحضور.

وكان للشعر مكانا بارزا في فقرات المهرجان حيث ألقى احد الطلائع المشاركين في انشطة المشروع قصيدة شعرية عن عروس فلسطين " مدينة يافا " تلاها مناظرة شعرية، تلاها اسكتش مسرحي يبين للأطفال أهمية التعليم وفوائده.

ولم يخل من المهرجان من أجواء المرح التي حرص عليها مشروع مساحات صديقة حيث خصصت أخر فقرات المهرجان لفرقة المهرجين الذين أدوا عرضا موسيقيا جذب انتباه الطلائع والحضور من الأطفال الذين استمتعوا بفقرات المهرجان.

وبعد انتهاء فقرات المهرجان الفنية تم افتتاح معرض الفنون والحرف الذي شاركت فيه المؤسسات الأربع الشريكة ، حيث تم عرض العديد من المشغولات اليدوية واللوحات الفنية والفخاريات والمجسمات والتطريز وغيرها من المنتجات الفنية التي قام الطلائع بإنتاجها خلال فترة المشروع ، و التي لاقت اعجاب كافة الحضور.

الجدير بالذكر أنه لم يكن هناك مجال للمنافسة بين المؤسسات الشريكة في مشروع مساحات صديقة بل توحدت الجهود وامتزجت للخروج بأفضل صورة ، و ذلك تجسيدا للرسالة الحقيقية للمشروع بأركانه المختلفة التعليمية والموسيقية والحرفية والرياضية والأبية " مسرح ـ مكتبة " و هي إعطاء الطلائع الفرصة للتعبير والتفريغ عن أنفسهم وتعزيز الثقة بأنفسهم وبث روح المشاركة والإبداع لديهم وإزالة كافة الخلافات بين أقرانهم وتوحيدهم على عمل واحد يجمعهم.