الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني لقضايا السلام يعقد ورشة عمل في حوسان حول وثيقة الاستقلال

نشر بتاريخ: 25/02/2008 ( آخر تحديث: 25/02/2008 الساعة: 15:21 )
بيت لحم- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في قاعة مركز نسوي حوسان ورشة عمل تحت عنوان " وثيقة اعلان الاستقلال وقرارات الشرعية الدولية "، شارك فيها اربعون امرأة وشابا وادارها زهير طميزه ونداء سعادة من طاقم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية.

وتم خلال الورشة استعراض ابرز القرارات الدولية المتعلقة بفلسطين بدء من قرار التقسيم عام 1947 والقرار 194الخاص بحق العودة للاجئين اضافة الى القرارين 242 و338.

ثم ناقش المشاركون بنود وثيقة اعلان الاستقلال على ضوء هذه القرارات, وخاصة الفقرات ( 11 و12 و13 من الوثيقة ) والمتعلقة بالجوانب التاريخية والقانونية والسياسية والاجتماعية كمحددات للدستور الفلسطيني العتيد.

وفي نهاية الورشة اوصى المشاركون بضرورة تكثيف ورش العمل وبرامج التوعية حول وثيقة اعلان الاستقلال خاصة في اوساط فئة الشباب كونها الوثيقة الاهم التي تمثل برنامج السلام الفلسطيني وتؤسس لدستور علماني ديمقراطي عصري.

كما اكد المشاركون على ضرورة ان تتبنى الاحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني وثيقة اعلان الاستقلال كاساس لعملها السياسي والجماهيري.

يذكر ان المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية يتخذ من وثيقة الاستقلال اساسا لبرامجه وانشطته ويعمل على نشرها في اوساط الجماهير الفلسطينية بغية تثبيتها كاساس لاي حل سياسي في المنطقة.