الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ربط محافظة اريحا والاغوار بالتيار الكهربائي الاردني

نشر بتاريخ: 25/02/2008 ( آخر تحديث: 25/02/2008 الساعة: 16:14 )
ربط محافظة اريحا والاغوار بالتيار الكهربائي الاردني
اريحا - معا - دشن الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات والمهندس خلدون قطيشات وزير الطاقة والثروة المعدنية الاردني، نيابة عن الرئيس محمود عباس والعاهل الأردني عبدالله الثاني، خط ربط مدينة أريحا والأغوار بالتيار الكهربائي الأردني.

وقد دخلت عملية الربط حيز التنفيذ عند الساعة 12 بالتوقيت المحلي، لتكون أول خدمة مباشرة تتزود بها الأراضي الفلسطينية عبر الأراضي الأردنية منذ عام 1967.

وأقامت شركة كهرباء القدس الشركة المحتكرة لخدمات التيار الكهربائي احتفالا خاصا بهذه المناسبة في قاعة المؤتمرات في فندق الانتر كونتنتال حضرة إلى جانب عريقات وقطيشات عدد من الوزراء الفلسطينيين والقناصل والسفراء والدكتور هشام غرايبة رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية الأردنية للكهرباء والدكتور احمد حياصات ورئيس وأعضاء مجلس إدارة شركة كهرباء القدس ومديرها العام وحشد من رجال الأعمال والمستثمرين والمدعوين.

وافتتح الاحتفال بالنشيد الوطني الفلسطيني والسلام الملكي الأردني ثم تحدث كلا من الدكتور عمر كتانه رئيس سلطة الطاقة في فلسطين، مشيدا بالموقف الأردني والذي عكس التزاما قوميا وجسد الفعل بالقول، وشكر كتانه رئيسي مجلسي إدارتي الشركة الأردنية وشركة كهرباء القدس على جهودهما الجبارة لتنفيذ المشروع.

من جانبه، قال المهندس خلدون قطيشات وزير الطاقة الأردني أن هذه اللحظات ذات معان كبيرة في تاريخ العلاقة الأخوية المميزة التي تربط الشعبين ومدخل لتطويرها نحو الأفضل.

وقدم قطيشات تهانيه لجلالة الملك عبد الله الثاني وللرئيس محمود عباس على هذا الانجاز، معربا عن أمله أن يمثل هذا الحدث خطوة نحو الربط الكامل والفعلي للأراضي الفلسطينية بالتيار الكهربائي الأردني، مشيرا إلى أن عملية الربط تمت بعد ان أنجزت الشركة الفلسطينية كافة متطلبات الربط الفني المتكامل لتصبح فلسطين عضوا فاعلا في المجموعة الثمانية للربط الكهربائي الإقليمي وثمن قطيشات جهود الشركتين في فلسطين والأردن وطواقمهما الفنية.

من جهته هنأ الدكتور صائب عريقات أبناء الشعب الفلسطيني بمناسبة بدء عمل المشروع واصفا اليوم بأنه الشاهد والمشهود، وأنه مقدمة للربط الكامل للأراضي الفلسطينية بالمشروع العربي للربط الكهربائي، بدءً من المسجد الأقصى وكنيسة القيامة.

ورحب عريقات بالحضور باسم الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض والقيادة الفلسطينية وقادة الأجهزة الأمنية الفلسطينية، كما خاطب عريقات الحضور بالقول أن عملية الربط ما هي إلا تحقيق لحلم الشهيد الرئيس ياسر عرفات، منوها إلى أن هذه الخطوة هي مقدمة لعملية تنمية مستدامة في فلسطين داعيا لمنح القطاع الخاص مزيدا من الدور للقيام بواجباته الوطنية لإحداث التنمية والتطوير مما يستوجب تجفيف الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا تمسك السلطة الوطنية الفلسطينية بثوابتها ورؤيتها للسلام الشامل والعادل والقائم على المبادرة العربية وقرارات الشرعية الدولية ورؤية الرئيس بوش مع ضرورة حل قضايا الوضع النهائي المتزامن
بعد ذلك توجه الحضور إلى موقع محولات شركة كهرباء القدس.

وقام عريقات وقطيشات بتشغيل الخط الناقل للتيار الكهربائي الأردني ووقف خط التزود القديم.

وقدم مجلس إدارة شركة كهرباء القدس العديد من الهدايا التذكارية للحضور وكانت في مقدمتها هدية تقديرية للرئيس محمود عباس ولرئيس الوزراء سلام فياض وللمهندس خلدون قطيشات ولرئيس الديوان الملكي الأردني وللسفير الأردني في فلسطين.