الأحد: 15/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل بعنوان "العنف ضد المرأة في سوق العمل"

نشر بتاريخ: 26/02/2008 ( آخر تحديث: 26/02/2008 الساعة: 14:34 )
نابلس- سلفيت- معا- نظمت دائرة المرأة في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين وضمن فعاليات مشروع دعم المرأة النفسي والاجتماعي والذي تنفذه بالشراكة مع لجنة المرأة في بلدية نابلس ورشة عمل بعنوان "العنف ضد المرأة في سوق العمل " استهدفت مجموعة من النساء والعاملات في المدينة.

وفي بداية الورشة رحب شاهر سعد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بالحضور واشار إلى أهمية مشاركة المرأة في سوق العمل الفلسطيني خاصة في القطاع الخاص وانه من أولويات الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ومن أهم استراتيجياته حيث أن نسبة الفقر في فئة النساء بلغت 57% وهناك 185000 امرأة فلسطينية بحاجة إلى عمل.

كما هنأ سعد المشاركات بمناسبة اقتراب اليوم العالمي المرأة ودعاهم للمشاركة في الاعتصام المنوي تنفيذه في رام الله في الثالث من آذار.

كما وشكر بلدية نابلس على اهتمامها في قطاع المرأة وتنفيذها هذا المشروع ودعاها إلى السعي إلى تطوير العمل من أجل النساء والاستمرار فيه.

ورحبت رفيف ملحس منسقة المشروع بالحضور وتحدثت عن أهداف لجنة شؤون المرأة في بلدية نابلس وأهداف المشروع ومدى ملامسة هذه الأهداف لأهداف الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في المساهمة في توفير فرص عمل للنساء وبناء قدراتهن وخبرا تهن.

وأشارت ملحس إلى أهمية الشراكات التي بينت بين البلدية وبين المؤسسات المهتمة بالنساء في المدنية وتحدثت عن تحديد عمل المشروع حتى نهاية عام 2008 وعن مدى اهتمام البلدية بالاستمرار في العمل من أجل النساء.

وأدارت الورشة آمنة الريماوي عضو الأمانة العامة لنقابات عمال فلسطين وسكرتيرة دائرة المرأة بالاتحاد العام متحدثة عن أشكال العنف ضد المرأة في سوق العمل الفلسطيني وآليات التغيير وكيف يمكن أن تدافع المرأة عن حقوقها في سوق العمل وكيف يمكن للمؤسسات النسوية التطوير برامجها لتغيير الثقافة السائدة حول دور المرأة والدفاع عن حقوقها.

وقد نظمت الورشة نداء الخراز ووفاء الشافعي العاملات المدانيات في مشروع دعم المرأة النفسي الاجتماعي.

وقد اشارت الخراز الى دور المرأة الفعال في سوق العمل وان لها تاثير واضح وايجابي على المجتمع الفلسطيني.