الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم المحلي يواصل متابعة تصويب قطاعي الكهرباء والمياه في الضفة الغربية

نشر بتاريخ: 26/02/2008 ( آخر تحديث: 26/02/2008 الساعة: 22:08 )
رام الله-معا-ضمن خطتها الهادفة إلى تصويب قطاعي الكهرباء والمياه في فلسطين وتوضيح الأبعاد المنضوية على قرار براءة الذمة ما زالت مديريات الحكم المحلي في كافة المحافظات تواصل متابعتها مع الهيئات المحلية لجدولة الديون المستحقة على الهيئات المحلية لشركات الكهرباء والمياه وكذلك ضمان حقوق الهيئات المحلية للديون المستحقة لها على المواطنين.

ففي مديرية الحكم المحلي في محافظة بيت لحم عقدت المديرية لقاءً للهيئات المحلية برئاسة مدير عام الدائرة السيد محمد حسن جبارين وحضور وفود من شركات الكهرباء ودائرة المياه، حيث شدد السيد جبارين على أهمية التوعية والدور الايجابي الذي يجب على الهيئات المحلية إتباعه بخصوص تحصيل الديون المتراكمة على المواطنين والأخذ بعين الاعتبار المعيقات التي تواجهه الهيئات المحلية بحيث لا يعيق ذلك التخطيط الاستراتيجي الذي يسببه تراكم الفواتير وفوائدها ثم تحدث السيد حسن حمودة من سلطة المياه والذي أوضح أن المياه هي خدمة تقدم للمواطنين وليست سلعة وبالتالي يجب الحفاظ عليها لضمان استمراريتها. وطالب بتنشيط عمل الجباية وتعزيز مفهوم الشراكة وبدورها أكدت شركة الكهرباء استعدادها التام لسماع مشاكل الهيئات المحلية ومحاولة التوصل إلى حلول بشان الديون المتراكمة على المواطنين وجدولتها.

وفي محافظة القدس عقدت المديرية العديد من الاجتماعات المتتالية مع كافة الهيئات المحلية في المحافظة حيث أكد السيد حسين الناطور خلالها على ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة من قبل الوزارة بخصوص براءة الذمة وعدم تحصيل أي مبالغ مالية مقابل ذلك وأكد أن حملة الهوية الزرقاء تنطبق عليهم وما ينطبق على حملة الهوية الفلسطينية من جهة أخرى شكلت المديرية لجنة طوارئ وذلك بهدف التنسيق والمتابعة معها بهذا الخصوص. وقد أصدرت المديرية دليل إجراءات للهيئات المحلية للعمل به وإصدار براءة الذمة على أساسه بهدف توحيد الإجراءات المتبعه للحصول عليها وطالب الناطور الهيئات المحلية بضرورة عمل حملة توعية جماهيرية للمساعدة في ذلك.

وفي محافظة رام الله والبيرة عقد السيد هاني الحروب اجتماعاً مع المهندس د. يوسف عوايص من سلطة المياه حيث تم الحديث حول طبيعة مشاريع المياه وكيفية توزيعها وفق بعد تخطيط للمناطق بشكل عام وتم الحديث حول ضرورة قيام الهيئات المحلية بمراجعة سلطة المياه من اجل جدولة الديون المستحقة وكذلك تم تبادل وجهات النظر حول مشاريع المياه في المحافظة واتفق على أن نعقد اجتماع أخر من سلطة المياه والإدارة العامة للمشاريع في الوزارة لمتابعة ذلك.

وفي محافظة نابلس شاركت المديرية بحفل اختتام مشروع الطوارئ الخاص بالمياه في محافظتي نابلس وسلفيت بمشاركة العديد من الهيئات المحلية حيث اشرف على قيام هذا البرنامج الإغاثة الزراعية وقدم السيد صفوان الحلبي شكره للإغاثة الزراعية ومشاركتها للهيئات المحلية في الهموم التي تعاني منها هذه الهيئات خاصة في مجالات المياه وأكد على جاهزية الحكم المحلي الكاملة للتعاون والمشاركة مع كافة المؤسسات المحلية والاجنبية من اجل خدمة وتطوير واقع التنمية المحلية في الهيئات المحلية.

وفي محافظة قلقيلية عقدت المديرية اجتماعاً لأعضاء لجنة الطوارئ في المحافظة حيث تم خلال الاجتماع بحث موضوع تسديد فواتير المياه والكهرباء للمجالس المحلية والتأكيد على ضرورة تسديد الديون لما في ذلك من انعكاس ايجابي على الخدمات التي تقدمها الهيئات المحلية للمواطن وتم التأكيد على ضرورة قيام الهيئات المحلية بسرعة تركيب عدادات الدفع المسبق كوسيلة ناجحة لتسديد الديون.

وفي محافظة جنين شاركت المديرية في الاجتماع الذي عقد في مقر المحافظة وبرعاية محافظ جنين وبدعوة من الهيئة الفلسطينية لحقوق المواطن والذي خصص لبحث موضوع براءة الذمة ومشاكل الكهرباء والمياه في المحافظة.
حيث أكد المجتمعون على ضرورة مساهمة كافة مؤسسات المجتمع المدني في إنجاح الحملة الهادفة إلى تصويب أوضاع الكهرباء والمياه في فلسطين.