الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامم المتحدة : محنة غزة وجنوب اسرائيل قد تعصف بمحادثات السلام

نشر بتاريخ: 27/02/2008 ( آخر تحديث: 27/02/2008 الساعة: 07:12 )
بيت لحم-معا- قال مسؤولان رفيعان في الامم المتحدة يوم الثلاثاء إن تدهور أوضاع الناس في المناطق الفلسطينية وجنوب اسرائيل يقوض على نحو قاتل محادثات السلام التي استؤنفت في أواخر العام الماضي.

وقال مسؤول الشؤون الانسانية في الامم المتحدة جون هولمز ومبعوث الشرق الاوسط روبرت سري في مجلس الامن انه لم يكن للمحادثات مردود يذكر على حياة الفلسطينيين في ظل الحصار في غزة أو الاسرائيليين الذين يتعرضون لصواريخ النشطاء الفلسطينيين.

وقال هولمز وهو نائب الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية الذي زار المنطقة الاسبوع الماضي "هناك انفصال تام فيما يبدو بين الواقعين والامال والاهداف الخاصة باستئناف محادثات السلام."

وأضاف "مالم يتم رأب هذا الصدع بسرعة وتبدأ المؤشرات الانسانية بالارتفاع وتخلق شعورا بالامل في المستقبل فان فرص نجاح محادثات السلام ربما تكون قد تقوضت على نحو قاتل."

وقال سري لمجلس الامن ان الاسرائيليين والفلسطينيين العاديين "لا يوجد لديهم أمل يذكر بأن العملية السياسية ستسفر عن نتائج وهو أمر مفهوم" وهناك "شعور متزايد بالتململ" بشأن المنطقة.

وأضاف سري في تقريره الاول منذ تعيينه في نوفمبر تشرين الثاني "لا يمكن الابقاء على عملية أنابوليس الا باجراء تغييرات حقيقية على الارض."