الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد لقاءً جماهيرياً بعنوان الحصار وأثره على العلاقات الاجتماعية

نشر بتاريخ: 27/02/2008 ( آخر تحديث: 27/02/2008 الساعة: 07:12 )
غزة-معا- ضمن مشروع التدخل في الأزمات لضحايا الاقتتال الداخلي من الأطفال والشباب والممول من خدمات الإغاثة الكاثوليكية، عقدت أمس دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية وبالتعاون مع مركز دراسات المجتمع المدني لقاءً جماهيرياً بعنوان "الحصار وأثره على العلاقات الاجتماعية" بحضور أكثر من مائة سيدة من حي الزيتون ومنطقة عسقولة، وذلك في قاعة نادي الشموع بحي الزيتون.

وقد رحب معتصم الشقرة من مركز دراسات المجتمع المدني بالحضور على تلبية الدعوة، مؤكداً على أهمية عقد مثل هذه اللقاءات للوقوف على الآثار الخطيرة التي يسبببها الحصار ومحاولة التخفيف من النتائج المترتبة على هذا الحصار على الجمهور الفلسطيني.

وتحدث د.ياسر أبو جامع الطبيب النفسي بالبرنامج عن مفهوم الحصار وأشكاله المادية والمعنوية، موضحاً الآثار المجتمعية والنفسية للحصار بأشكاله على الأسرة الفلسطينية بشكل خاص والمجتمع الفلسطيني بشكل عام، مشيراً إلى أن هناك ارتفاعاً في مستوى القلق لدى أفراد المجتمع نتيجة الخوف من المستقبل والمجهول إضافة إلى ظهور الكثير من حالات الاكتئاب نتيجة الشعور بفقدان الأمل.

وتطرق د.أبو جامع إلى ما يترتب من آثار تدميرية للحصار على صعيد العلاقات الاجتماعية سواء داخل الأسرة الفلسطينية أو بين أفراد المجتمع الفلسطيني.

وخلال اللقاء فتح باب النقاش مع الحضور وتمت الإجابة على استفساراتهم وتقديم النصح والإرشاد حول الموضوع، كما تم تحويل عدد من الحالات إلى المراكز المجتمعية التابعة للبرنامج.